اخر الأخبار

تاريخ اليهود المغاربة الأمازيغ "ساهموا في إغناء الثقافة والحضارة المغربية عبر التاريخ"


اليهود الأمازيغ "ساهموا في إغناء الثقافة والحضارة المغربية عبر التاريخ" وأن الثقافة اليهودية الأمازيغية لم تكن لها نفس وظائف الثقافة اليهودية العربية، إذ أن هذه الأخيرة متعددة الوظائف وتلمس جميع الجوانب كالتأليف والترجمة، أما الثقافة اليهودية الأمازيغية "فكانت تبرز في الترجمة المستعملة للتواصل اليومي باللغتين العبرية والأمازيغية، وكانت أكثر تأثيرا". أنه يجب رد الاعتبار للراوفد التي أغنت الثقافة المغربية "بدون تمييز أو حيف"، إذ أن "كل الروافد أغنت الثقافة المغربية بنفس المقياس ولا يوجد رافد أفضل من الآخر". وإن قبائل أمازيغية عديدة في شمال أفريقيا اعتنقت الديانة اليهودية وهناك من احتفظت بها إلى حدود اليوم في المغرب. ومن هنا سأسلط الضوء في مجموعة من المقالات حول تاريخ اليهود بالمغرب وبالخصوص الجنوب المغربي.
تاريخ اليهود المغاربة الأمازيغ "ساهموا في إغناء الثقافة والحضارة المغربية عبر التاريخ"من اعداد الاستاذ الباحث :الحسين البقالي


تم استعارة هذه المقالة من أطروحة البروفيسور د شريوتر la thèse du prof D. Schroeter ، المعروف في جميع أنحاء العالم لأطروحاته على الأمازيغ اليهود.
يجب أن يعرف المؤرخ البارز من يهود المغرب من بين الأعمال ومجالات الدراسة المتعلقة بماضي اليهود المغاربة ، تاريخ اليهود في المناطق المغربية خاصة الجنوب المغربي و تحتل هيمنة تاريخ الأمازيغ مكانًا صغيرًا جدًا ومهمشا. يرجع جزئيا إلى الطبيعة المجزأة للمصادروقلة الكتابات التاريخية عن الفترات التاريخية لليهود في الارياف المغربية، مقارنة بالأدب عن اليهود الناطقين باللغة العربية الذين يعيشون في المناطق الحضرية في المغرب الذين أنتجوا عدد كبير من الكتابات ، البيانات التاريخية عن حياة اليهود الأمازيغ أو الذين يعيشون بين الامازيغ ، قبل الفترة الاستعمارية ، كانت متناثرة جدا ، دائما تقريبا المستعملة ، وغالبا ما تستند إلى الأساطير من أصول وأساطير. المسافرون الأجانب الذين زاروا المغرب في فترة ما قبل الاستعمار ، الذين أسسوا ، على الرغم من عدم دقة قوائم القبائل و "الأجناس" في البلاد نادراً ما تميز بين اليهود الأمازيغ واليهود الناطقين بالعربية [2]. تم اعتبار اليهود فئة منفصلة ، إلى جانب المور لم تؤد إلى الافتراضات حول أصول الامازيغ لليهود. وفقًا لمعظم الزوار الأوروبيين في القرن التاسع عشر ،  المجتمعات اليهودية نفسها تدعي بقوة أنها تنحدر من يهود إسرائيل القديمة.الفروق الوحيدة الموجودة هي تلك المتعلقة بالانقسامات بين اليهود الإسبان و الانشقاق الذي ذكره اليهود المغاربة أنفسهم بمصطلحات "طرد" و "سكان" (megorashim و toshavim)
 


في نهاية القرنين التاسع عشروالعشرين ، اكتشف "المسافرون" وعلماء الإثنوغرافيا عددًا كبيرًا من المجتمعات
مبعثرة وإعطاء هؤلاء اليهود الذين يعيشون بين الامازيغ صورة مختلفة تماما عن صورة المجتمعات اليهود
 من المناطق الحضرية. تحت الحماية الفرنسية ،سيتم تحديد صورة اليهود الأمازيغ بشكل قاطع وفقا للدراسات التي 
ستخصص لهم من قبل الاثنوغرافيا الاستعمارية ، وكذلك من قبل رجال التحالف العالمي الإسرائيلي. أخيرًا ،سيضيف 
المجتمع الإسرائيلي لمسة ، بما يعكس المساهمة الصهيونية تطور الصور النمطية ضد اليهود المغاربة ،الذين هاجر
 معظمهم إلى إسرائيل بين عامي 1950 و 1960.
تتعلق ملاحظاتي بالطريقة التي تمت بها صياغة العلاقات اليهودية الأمازيغية في القرنين التاسع عشر والعشرين،
مع إشارة خاصة إلى الأدب اليهودي Iligh في اليغ بتزروالت اقليم تيزنيت، التي كانت مركزهام لليهود في 
عهد الزاوية السملالية، مجتمع عاش مع الامازيغ في منطقة تشلحييت ، بسوس ثم بعد بناء 
الصويرة ستياهم في تقوية التجارة في الجنوب المغربي وهجرة مجموعة من اليهود اليها وكانوا بالفعل 
وسطاء فاعلون في التجارة الصحراوية...

يتبع
من اعداد الأستاذ الباحث الحسين البقالي




2 commentaires:

  1. إضافة صورة/فيديوفيديو بث مباشر
    المزيد

    اكتب شيئًا...
    صورة/فيديو

    حفلة مشاهدة جماعية
    الإشارة إلى الأصدقاء
    آخر الأخبار
    من الإشعارات

    تمت مشاركة ‏رابط‏ بواسطة ‏‎La Houssaine El Bakkali‎‏.
    ‏٩ يونيو‏، الساعة ‏١٠:١٦ م‏

    حول موقع الويب هذا
    CHINOI1966.BLOGSPOT.COM
    تاريخ اليهود المغاربة الأمازيغ "ساهموا في إغناء الثقافة والحضارة المغربية عبر التاريخ"
    اليهود الأمازيغ "ساهموا في إغناء الثقافة والحضارة المغربية عبر التاريخ " وأن الثقافة اليهودية الأمازيغية لم تكن لها نفس وظائف الثقافة...
    ٣٥أنت و٣٤ شخصًا آخر
    ٤ تعليقات
    ٥ مشاركات
    أعجبني
    تعليق
    مشاركة
    التعليقات
    Said El Jamali
    Said El Jamali
    Cette belle photographie montre,certes,des juifs marocains,mais d'origine séfarade,venus d'Espagne à partir du 16ème siècle, les juifs berbères eux,autochtones,vivaient dans les douars,ne parlaient que berbère et hébreu accessoirement pour leurs rites ...عرض المزيد
    ٢
    إدارة
    أحببته
    · رد · منذ ٧ س · تم التعديل
    Bassou Auguidir
    Bassou Auguidir
    La communauté juive berbérophone ne parlait pas vraiment L’hébreu . Cette communauté parlait au Sud-Est ce qui s'appelle : D'LAROSSE . Peu de gens le connaissent et encore moins le comprennent à Ces époques -Là. A titre d'information cette population a beaucoup beaucoup souffert une fois arrivée en Israel de racisme , discrimination , mépris etc etc .
    ١
    إدارة
    أحببته
    · رد · منذ ٤ س
    Said El Jamali
    Said El Jamali
    Bassou Auguidir merci pour ces informations ssi Bassou.Chez nous,dans l'anti-atlas,les juifs parlaient outre le tachelhit,un hébreu pur et parfait.Quant à la discrimination ashkénaze vis à vis des séfarades, elle était plus culturelle qu'autre chose.Comment voulez vous qu'un juif russe virtuose du piano regarde un juif de Tinghir expert en fabrication de mahia...😂
    ١
    إدارة
    أحببته
    · رد · منذ ٤ س
    Said El Jamali
    Said El Jamali
    Avec tout le respect du aux juifs marocains paysans commerçants et artisans.
    ١
    إدارة
    أحببته
    · رد · منذ ٤ س

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. merci bbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbb شكرا جزيلا لكل من علق وقرأ وكتب ومر ولكم الف شكر مدونة أخبا ر وثقافة الجنوب المغربي منكم واليكم

      Supprimer

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();