الاستعداد لامتحانات السادس الابتدائي : الامتحانات الإقليمية الموحد ة لنيل شهادة الدروس الابتدائية المادة: اللغة العربية والتربية الإسلامية
الاستعداد
لامتحانات السادس الابتدائي
: الامتحانات الإقليمية الموحد ة
لنيل شهادة الدروس الابتدائية المادة: اللغة العربية والتربية الإسلامية
المادة: اللغة العربية والتربية الإسلامية
مدة الإنجاز: ساعة ونصف
المعامل: 3
|
الامتحان الموحد الإقليمي
لنيل شهادة الدروس
الابتدائية
دورة: يونيو 2013
|
المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
جهة سوس
ماسة درعة
نيابة إقليم
تيزنيت
|
أولا: اللغة العربية) 05 نقطة(
النص: الماء
الماء منبع الحياة وسر وجودها، إلا أنه لا يعاني من مشكلة التلوث فحسب، بل هناك مشكلة أكثر خطورة تهدده، إنها مشكلة تبذير
مياه الشرب.
فنظرا لكون الماء في متناول السكان بالمدن، غالبا ما يستهلك بكيفية عشوائية وبدون تبصر. كما أن بعض الإهمالات
تؤدي إلى ضياعه بكميات هائلة جراء رشحه من الصنابير والأنابيب وسقي المساحات الخضراء، إضافة إلى الاستهلاك المفرط في
الميدان الصناعي وغيره من المجالات.
إن سلوكات الأفراد في الاستهلاك قد تبدو دون تأثير، لكن إذا ما تم تجميع الكميات الضائعة، فسيظهر إذ ذاك بوضوح التبذير الهائل
الذي يتعرض له الماء الصالح للشرب. فعلى كل مواطن أن يدرك هذه الحقيقة ويحافظ على الماء، فما أعظمه من نعمة!.
القراءة والشكل
: ) 02 نقطة(
- I
-1 اضبط بالشكل التام من:
إن سلوكات .... إلى .... الماء الصالح للشرب. 8 ن
-2 أ
- ما مرادف : تبذير - السلوكات ؟ ب - ما ضد
: اهتمام
– غموض ؟ 1 ن
-3 ما نوع النص : شعر - مقالة - وثيقة ؟ 2 ن
-4 يعاني الماء من مشكلتين أساسيتين، ما هما ؟ وأيهما أخطر حسب النص ؟ 1 ن
-0 ما هي أسباب ضياع الكميات الهائلة من الماء ؟ 3 ن
-6 حدد الفكرة العامة للنص
. 1 ن
-7 ما جموع المفردات التالية
: الماء
- المادة 2 ن
-8 استخرج أسلوب التعجب الوارد في النص. 2 ن
الدرس اللغوي
: 51 ن
– II
5 – التراكيب: ) 6 ن(
أ – اعرب ما تحته خط في النص : الماء منبع الحياة - عشوائية - التبذير 1 ن
ب – أتمم الجمل الآتية بالمطلوب مع الشكل التام:
- يستهلك الماء الصالح للشرب
....... مفرطا.
) مفعول مطلق ( 2 ن
- عاد الفلاح من عمله
......... ................. . ) حال جملة فعلية أو اسمية(
2 ن
ج – أصل بخط الظاهرة التركيبية التي تحتها خط بما يناسب فيما يلي:
2 ن
توكيد . يظهر التبذير الهائل الذي يتعرض له الماء
مفعول معه
. يعود الفلاحون إلى منازلهم وغروب الشمس
نعث . حضر المسؤول نفسه لمراقبة عداد الماء
د – حول من المعلوم فاعله إلى المجهول فاعله في الجملة الآتية مع الشكل التام: 2 ن
يستهلك معظم الناس الماء بكيفية عشوائية.
0 – الصرف والتحويل : ) 6 ن(
أ – أتمم ملء الجدول التالي مع الشكل التام : 1 ن
الفعل
المصدر
اسم الآلة
اسم الفاعل
اسم المفعول
فتح
...
...
...
...
ب – اكتب العدد والمعدود بالحروف مع الشكل التام فيما يلي : تحدثت ) 3 فتاة ( عن أهمية الماء في الحياة.
1 ن
ج – حول الجملة الآتية إلى الجمع المذكر: التلميذ ينتبه للأستاذ كي يتعلم كيف يحافظ على صحته. 1 ن
3 – إملاء : ) 3 ن(
أ – ضع )ابن( أو )بن( مكان النقط فيما يلي: 2 ن
+ كن
... من شئت واكتسب أدبا.
+ نفى المستعمر محمد ... يوسف إلى مدغشقر.
ب- اكتب جموع الكلمات التالية مع الشكل التام: رأس – فأر – مسألة - قراءة . 2 ن
ج - أضف التاء فيما يأتي من الأسماء : مبارا... - مئذ ن...
- صو...
- قضا...
2 ن
III
- الإنشاء : 51 ن
تحدث في حدود ثمانية أسطر عن الماء وأهميته في الحياة ومجالات استعماله وكيفية المحافظة عليه من التلوث والضياع، مع
مراعاة التصميم المناسب، وتسلسل الأفكار، والتوظيف السليم لكل من الرصيد اللغوي وعلامات الترقيم، وإدراج الاستشهادات.
ثانيا: التربية الإسلامية ) 15 نقط
(
القرآن
الكريم : ) 0 ن(
1 - أتمم كتابة الآيات التالية بدون شكل:
- سورة القلم 2.1 ن » . فانطلقوا وهم يتخافتون ........... بل نحن محرومون «
سورة الحاقة 2.1 ن » . فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة
...........يومئذ ثمانية « -
2 – ما القاعدة التجويدية في قوله تعالى : ) وانشقت السمآء
( ؟ 2 ن
3 – ما معنى: وقعت الواقعة ؟ 2 ن
العقيدة والعبادات :) 2.2 ن(
1 – ما هي كلمة التوحيد ؟ وما معناها ؟ 2 ن
2 - حدد فرائض الصوم مما يلي: الإكثار من العبادة – النية – تعجيل الفطور
– عدم تعمد القيء – الإغماء – الوضوء. 0.1 ن
3 - أملأ الجدول بما يناسب مما يلي : العدم – الجهل – يفعل ما يشاء – القدم – البقاء 2 ن
صفات واجبة
صفات مستحيلة
صفات جائزة
الآداب الإسلامية والحديث الشريف والسيرة النبوية : ) 1.1 ن(
1 – ما حكم تناول المخمرات في الإسلام ؟ استشهد بحديث نبوي شريف. 2.1 ن
2 - ما سبب انهزام المسلمين في غزوة أحد ؟ 0.1 ن
3 – أتمم بكتابة التاريخ المناسب:
حج الرسول صلى الله علي وسلم في السنة........... هجرية، وتوفي في السنة....... هجرية. 0.1 ن
انتهى والله ولي التوفيقا
التصحيح
أولا – اللغة العربية
: ) 03 نقطة(
.
القراءة والشكل
: 02 ن
- I
1 – الشكل
: 8 ن
)تخصم نصف نقطة عن كل خطأ مرتكب(
1-1
إن سلوكات الأفراد في الاستهلاك قد تبدو دون تأثير، لكن إذا ما تم تجميع الكميات الضائعة، فسيظهر إذ
ذاك بوضوح التبذير الهائل الذي يتعرض له الماء الصالح للشرب.
2-1 أ
- تبذير
= ضياع وإسراف - السلوكات = التصرفات والممارسات 2 ن
ب - اهتمام # إهمال – غموض # وضوح 2 ن
3-1 ما نوع النص : - مقالة 2 ن
4-1 يعاني الماء من مشكلتين أساسيتين، هما : الثلوت والتبذير، والأخطر سسب النص هو التبذير. 1 ن
5-1 أسباب ضياع الكميات الهائلة من الماء: الاستهلاك العشوائي بالمنازل- الاهمالات- الرشح من الصنابير والأنابيب-
سقي المساسات...-
الاستهلاك المفرط......... )تقبل الإجابات الصسيسة( 0 ن
6-1 الفكرة العامة للنص : تقبل جميع الإجابات الصسيسة سول أهمية الماء في السياة والأخطار التي تهدده كالتبذير
والتلوث، وأسباب ضياعه وضرورة المسافظة عليه لأنه نعمة عظيمة. 1 ن
7-1 جمع المفردات : الماء : المياه - المادة : المواد . 2 ن
8-1 ما أعظمه من نعمة
!. 2 ن
الدرس اللغوي
: 51 ن
– II
5 – التراكيب 6 ن أ – الإعراب : 2 ن – 0
- الماء:
مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره. منبع: خبر المبتدأ مرفوع وهو مضاف.
الحياة:
مضاف إليه مجرور 1ن
- عشوائية:
نعث تابع لمنعوته في الجر. 5.0 ن
- التبذير:
فاعل مرفوع بالضمة في آخره. 5.0 ن
ب – اتمم الجمل الآتية بالمطلوب مع الشكل التام :
+ يستهلك الماء الصالح للشرب استهلاكا مفرطا . ) مفعول مطلق
( 1 ن
+ تقبل الإجابات الصسيسة شريطة أن يكون فيها السال جملة فعلية أو جملة اسمية
. 1 ن
ج – اصل بخط الظاهرة التركيبية التي تستها خط بما يناسب . 1 ن
توكيد . يظهر التبذير الهائل الذي يتعرض له الماء
مفعول معه
. يعود الفلاسون إلى منازلهم وغروب الشمس
نعث . سضر المسؤول نفسه لمراقبة عداد الماء
د –
يستهلك الماء بكيفية عشوائية . 1 ن
0 – الصرف والتحويل : 6 ن –0
1ن
) 4* أ
– اتمم ملء الجدول التالي مع الشكل التام
: ) 3.0
الفعل
المصدر
اسم الالة
اسم الفاعل
اسم المفعول
فتح
فتح
مفتاح
فاتح
مفتوح
2 ن ) 1+ ب – تسدثت ثلاث فتيات عن أهمية الماء في السياة . ) 1
2ن . ج – التلاميذ ينتبهون 5.0 للأستاذ كي يتعلموا 5.0 كيف يسافظون 5.0 على صستهم. 5.0
3 – املاء : 0 ن -0
أ – اضع - ابن - أو - بن - مكان النقط فيما يلي : 1 ن
+ كن ابن من شئت واكتسب ادبا . + نفى المستعمر مسمد بن يوسف الى مدغشقر .
ب - اكتب جموع الكلمات، مع الشكل التام : رؤوس – فئران – مسائل - قراءات . 1 ن
ج - اضيف التاء المناسبة : مباراة - مئذنة - صوت - قضاة 1 ن
III - الانشاء : 11 ن
يجب أن يكتب المتعلم في سدود ثمانية أسطر عن أهمية الماء في السياة ومجالات استعماله وكيفية المسافظة عليه من
التلوث والضياع مراعيا ما يلي
: + التصميم الجيد للموضوع)ن 2( + تسلسل الأفكار والتزام الموضوع
والانسجام ) 4ن( + التوظيف السليم للرصيد اللغوي) 4ن( + إدراج الاستشهادات) 2ن( + التوظيف السليم
لعلامات الترقيم)
2( الخط الجيد والتنظيم ) 1ن(.
ثانيا : التربية الإسلامية ) 11 ن
(القرآن الكريم : 5 ن
1 - اتمم كتابة الآيات بدون شكل :
- فانطلقوا وهم يتخافتون أن لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين، وغدوا على سرد قادرين فلما رأوها قالوا إنا «
سورة القلم 1.0 ن » . لضالون بل نسن مسرومون
فإذا نفخ في الصور نفخة واسدة وسملت الارض والجبال فدكتا دكة واسدة فيومئذ وقعت الواقعة وانشقت « -
سورة الساقة.
1.0 ن ». السمآء فهي يومئذ واهية والملك على أرجائها ويسمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية
هي المد المتصل المشبع . 2 ن » وانشقت السمآء « : 2 – القاعدة التجويدية في قوله تعالى
3 – وقعت الواقعة تعني قامت القيامة . 2 ن
العقيدة والعبادات : 1.0 ن
1 - كلمة التوسيد هي : لا إله إلا الله ) 3.10 ن( و معناها أن لا معبود بسق إلا الله سبسانه وتعالى. ) 3.0 ن(
2 - فرائض الصوم : – النية 3.10 ن – عدم تعمد القيء. 3.10 ن
2.10 ن(
( - 3
صفات واجبة
صفات مستسيلة
صفات جائزة
القدم – الوجود) 0,5 ن(
الجهل – العدم) 0,5 ن(
يفعل ما يشاء) 0,25 )
الآداب والحديث والسيرة : 1.0 ن
1 - تناول المخمرات في الإسلام سرام ) 5.0 ن(
السديث:
"كل مسكر خمر وكل خمر سرام". 1ن
2 - سبب انهزام المسلمين في غزوة "أسد" هو مخالفة الرماة لأوامر الرسول صلى الله عليه وسلم. 5.0 ن
3 - سج
الرسول صلى
الله عليه
وسلم في
السنة العاشرة
) 11 (هجرية
وتوفي في
السنة 11 للهجرة.
5.0 ن
.
Aucun commentaire