اخر الأخبار

وثيقة تؤكد نسب شرفاء البقا ليين


نتيجة بحث الصور عن نسب الشرفاء البقاليين

 وثيقة تؤكد نسب البقا ليين

EL BAKKALI LAHOUSSAINE TIZNIT 


 

وذلك لتعميم الفائدة للجميع

وجزا الله خيرا صاحب هذا الموقع الذي افادنا بهذه المعلومة القيمة

عن الشرفاء البقاليين



قال الشيخ الامام العالم العلامة العارف بالله تعالى سيدي علي بن محمد بن فرحون رحمه


تعالى ورضى عنه ونفعنا به وبامثاله وبعد: فهذا كتاب فيه تواريخ الاخبار والتعريف بنسب النبي المختار صلى الله عليه وسلم آناء الليل واطراف النهار والتعريفبقربته ونسبه واصحابه وازواجه وذريته وغزواته وجماله واوصافه ونزول الوحي عليه و.. . قبيلة بني جعد في زمان ابي عاصم بجدهم ابراهيم بن احمد يجتمع في عبد الله بن ادريس واما اولاد صرغين واولاد وردغين واولاد مخشان فمنهم في زاوية فجيج ومنهم في الشدقية الحمرا ومنهم في القبيلة الجرفطية ومنهم في قبيلة اهل الشرايف ومنهم في مدينة اصيلة الملاسقة للبحر ومنهم في الحصن حوز جبل العلام ومنهم القبيلة اليوسفية في مدشر افاسر واسم جدهم عبد الله بن عبد الرحمان بن علي بن محمد بن عيسى بن الحسن بن عمر بن عمران بن ادريس بن ادريس بن عبد الله بن حسن بن الحسن بن علي وفاطمة الزهراء بنت رسول الله

صلى الله عليه وسلم وكذلك اخرج من اولاد مخشان ذرية يذكرون اولاد الفضيل بن سيسدي عيسى بن خشان .. في خندق البير واولاد عبد النور جدهم واحد مع اولاد مخشان جدا واحدا مع اولاد عبد الله واما اولاد زكري في حوز تطاون وجبل الحبيب واما اولاد صرغين فجدهم اسمه الحسن بن عبد الله بن عبد الرحمان يجتمع في عبد الله بن ادريس واما بنو جرمون جدهم جرمونبن محمد بن عبد الله بن يوسف بن موسى يجتمع في عيسى بن ادريس واما بنو كثير فجدهم الناصر بن يعقوب بن عمارة يجتمع في كثير بن ادريس واما الهاديون فجدهم عيسى بن احمد بن عياد يجتمع في احمد بن ادريس واما الخرشفيون فجدهم محمد بن احمد بن محمد من اهل جبل العلام واما اولاد حمزة المشهورون بارض الحارك بالمغرب فجدهم حمزة بن اسماعيل بن الناصر يجتمع في حمزة بن ادريس واما شجرة الزيتون فرقة منهم في تطاون يقال لهم اولاد بوعلي في واد بني عساس فجدهم منصور بن عمر يجتمع في عبد الله بن ادريس واما بنو عاصم في جبل بني خليفة فرقة منهم في صنهاجة اهل الساقية الحمراء فجدهم عاصم بن احمد بن ابراهيم يجتمع في علي بن ادريس واما اولاد قايل فرقة منهم في زواوة بن زاوية بن عيسى ومنهم في جبل تطاون وكذلك اولاد بوعنان فجدهم منصور بن ابراهيم بن .. يجتمع في عمران بن ابراهيم واما اولاد بوكر.. .. منهم بارض ..ومنهم بارض .. ومنهم بالسلالم حوز قبيلة.. فجدهم هو زكرياء بن علي بن عمر بن ..يجتمع في عبد الله بن ادريس واما اولاد يلمان اصلهم من مدينة فاس وسكن جدهم بأرض رنوغة فجدهم .. بن محمد بن اسماعيل يجتمع في عمر بن ادريس واما الهاديون والصرغانات والجوطيون بارض بن عباس ومنهم بارض رنوغة ومنهم بالقبيلة الجرفطية فجدهم مسعود بن موسى بن عيسى بن موسى يجتمع في اهل العلام واما اولاد عبد الله فهم صرخة واحدة يجتمعون في احمد بن ادريس كان عبد الله قدم من فجيج الى القبيلة الجرفطية فوجد فيها ما يدل على حاله ثم انه تزوج بنت السيد محمد بن عيسى الشريف الكثير واسمها فاطمة فترك معها اربعة ذكور أولهم عبد الجليل نفعنا به وبأمثاله وشقائقه علي والحسين وعبد الله فمن ذرية عبد الجليل صارت الى مدينة اصيلة الملاسقة للبحر فمن ذرية النفر الثلاث صارت في قبيلة المذكورين اعلاه اولاد مخشان هو عبد الله المذكور مع اولاد عمهم اولاد خشان الذين هم في المغرب الملقبين اولاد العسري جدا واحدا مع اولاد مخشان واما الفاضل سيدي عمران رضي الله عنه خلف من الاناث ستا وتزوج من النساء عشرة فاطمة وخديجة وعائشة وحليمة ورقية وام كلثومة وراضية وقمرة وسلجة وطاطة وترك مع زينب اربعة ذكور وهم محمد وعون وعمران ويحيى وترك مع حليمة ستا من الإناث فاطمة وعائشة وكاملة وشمسة وسعيدة وام كلثوم ثم انتشرت ذريته في كل الاوطان رضي الله عنه شرقا وغربا وجوفا وقبلة واما الحسين رضي الله عنه فقيل كان عقيما وقيل بقيت ذريته في الشرق رضي الله عنه انه ولد ستة اولاد فقتل يوم عاشوراء مع اثنين من أولاده وكان قتلهم اليزيد بن معاوية واما تفريق سادتنا وكيف تشتتوا في البلدان الاوطان ومن سكن منهم في البلدان وما نزغ بينهم الشيطان واما أولاد عبد الله بن عبد الرحيم فيقال لهم أولاد رحمون واما اولاد جعفر فمنهم اولاد النجار واما أولاد العلام فمنهم في صنهاجة ومنهم في جبل زواوة فمن ذرية احمد واما أولاد حمزة اهل مدينة مراكش يقال لهم اولاد بلقاسم ومنهم بأرض قجطولة من ذرية بن علي بن مهدي بن .. من اولاد سليمان يجتمع في حمزة بن ادريس واما اولاد عمارة وادلاد بادس وأولاد الفاضل جدهم يحيى بن علي من مدينة فاس يجتمع في عمر بن ادريس واما أولاد بن عثمان في زاوية بني روثن واولاد علي واولاد فاطمة وأولاد بوبكر هم اهل تلمسان وبعضم بجبل تطاون وأولاد شافع ونافع وأولاد ابو الغنائم وأولاد ذويب من اولاد سليمان يجتمعون في حمزة بن ادريس وانما اولاد يخلف البقالي من أولاد سليمان واما أولاد بن علي بن عيسى في القبيلة اليوسفية بالصفيفة وفي الجاية من أولاد عمران بن ادريس واما اولاد اسماعيل واولاد زروق وأولاد شعيب يتصلون يحرمون ومنهم أولاد زروق في قبيلة اهل الشريف وأولاد يخلف البقالي ايضا فمنهم في منزل الوسطى من بني مدراسن من قبيلة غزاوة فهم من ذرية سليمان واما أولاد بوسعيد جدهم احمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن رسون صاحب جبل العلام واما أولاد يخلف البقالي من ذرية سليمان بن علي بن محمد بن علي بن سالم بن عبد الرحمن بن الحسن بن طلحة بن جعفر بن محمد يجتمع في حمزة بن ادريس وأصلهم من الساقية الحمراء وانتقل جدهم الى جبل تطاون وغزاة وغيرهما من القبائل كانت ذرية سليمان في جميع الاوطان تقارب ذرية العمراني واما أولاد الزواق وأولاد مفتاح بالقبيلة المسارية ومنهم في جبل حبيب يذكرون كذلك اولاد بن الاحرش الملقبين فهم صرخة واحدة معهم من اولاد جنون يتصلون الى ذرية سليمان يجتمعون في حمزة بن ادريس واما عون رضي الله عنه ففر بنفسه الى مدينة فاس .. .. .. على حاله وانتقل منها الى مراكش ورجع الى تلمسان وانتقل الى الهبطة وقيل الى البطن فشتى فيها الى الصيف وانتقل الى العمر ورجع الى الخضرة فسمع خبره أمير المومنين محمد بن النبوث فبعث اليه عماله فقدموا اليه به فجلس عنده اربعين يوما حتى اصلح الله حاله فصدفه قائد من قياده فزوجه ابنته واما اولاد سليمان اهل سجلماسة واما اولاد محمد بن ادريس فهم من اولاد يحيى بن محمد بن علي من مدينة فاس واولاد يحيى ايضا منهم في صنهاجة ومنهم في جبل زواوة واما أولاد حمزة أيضا وأولاد الحسن هم اهل مدينة مراكش وأولاد عيسى هم أولاد سلجمة .. حمزة من ذرية علي بن ابي زيد بن علي واما 

نتيجة بحث الصور عن نسب الشرفاء البقاليين
أولاد ابو الليت ايضا وبنو يلمان والصرغانات فجدهم سالم بن ابراهيم بن عبد الكريم يجتمع احمد بن ادريس واما الهاديون ايضا يرحلون وينزلون ما لهم من قرار فجدهم محمد بن عبد الله بن موسى يجتمع في عمران بن ادريس واما بنو كولان في واد الزان فجدهم محمد بن عبد الله يجتمع في ابراهيم بن ادريس واما بنو عمر في مسجد الأعظم مسجد لشيت عليه السلام ومنهم بالجاية ومنهم بجبل بني غبري ومنهم بجبل بني برد بارض بجطولة جدهم عمر بن محمد يجتمع في عبد الله بن ادريس واما اولاد بنو خالد بأرض حمرة وبعضهم بارض العمر وبعضهم بارض بني عباس وبعضهم بجبل تطاون علي بن محمد بن خالد يجتمع في يحيى ابن ادريس واما جرارة وزردال واولاد ابو العيش فجدهم سحنون بن الناصر بن ابراهيم يجتمع في احمد بن ادريس والحمد لله وان الشرف ما هو الا فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى اله .. علي وذريتهما الحسن والحسين رضي الله عنهم اجمعين وما على الأرض من شرف الا وهو من فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن اراد ان يحب الله ورسوله فليحب هذه الذرية المباركة من الله سبحانه .. .. .. .. يتعلقون بهذه الشجرة المباركة .. الجليل جل جلاله .. كعرض السماء والأرض وذلك في الكرسي كحبة من خردل وذلك كله من فضل الله وفضل رسوله صلى الله عليه وسلم وذرياته كحبة ملقات في فلات من الأرض فغصن منها لو تعلق به جميع خلق الله تعالى من الجن والانس والطير والهوام والملائكة أجمعين عليه السلام لأدخلتهم الجنة بفضل الله تعالى وفضل رسوله صلى الله عليه وسلم ولاشبعتهم مائدة واحدة من موائد الجنة وهذه الشجرة المباركة تفرقت أغصانها من حسن مكن الحسن بن علي وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وشرف وعظم وكرم ومجد صاحب الزاوية قال ان شجرة فاطمة وأبناؤها .. وعرض ذريتهم امتدوا في الأرض شرقا وغربا وجوفا وقبلة وبرا وبحرا ورسح وخرق السماوات والأرض والحجب وانتهى الى المنتهى واثم في الجنة وتمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها فتمرة واحدة من ثمار الجنة وورقة واحدة من هذه الشجرة يوم القيامة يستظلون تحتها لوسعتهم ولو اراد الله تعالى ان يكون الناس امة واحدة لكفتهم ثمرة واحدة من هذه الشجرة فيشبعون من رائحتها ولكن سبق في علم الله تعالى ان يختلف الناس ويدخلون الجنة والنار ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم الله الله ثم الله الله الله ايها الناس خذو بالجد والعزم والنجدة والبحث في هذا النسب الشريف حتى تعرفوا عصنا واحدا منه فتمسكوا به وبمعرفته ولا تزال الدنيا بخير ما بقي غصن واحد من هذه الشجرة المباركة والذرية الكريمة فان السحاب لا تجري بين السماء والأرض حتى يوذن .. يوذن حتى يتضرع واحد من هذه الذرية الكريمة المباركة وكذلك الإمطار لا تتنزل الا لخدمتهم وما طلعت شمس ولا قمر ولا نجوم ولا عرف نبي من الأنبياء الا بهذه الذرية المباركة الكريمة عند الله وشرف هذا النسب الشريف الكريم وذلك سبق في علم الله تعالى ولولا ذاك ما خلق الله خلقا لان الله غير محتاج والأشياء كلها بيده .. بقدرته لقوله تعالى *انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون* وانما سبق في علم الله تعالى ان يخلق خلقا من خلقه بحرمة النبي صلى الله عليه وسلم وشرف وعظم وكرم وعلى اله وأصحابه وأزواجه وذريته الطيبين المباركين والحمد لله رب العالمين وفي أواخر المحرم عــــــــــــــــام وتقيد عقبه من أسماء الشهود ما نصه علي بن .. الشريف الغريب وفقه الله بمنه ومحمد بن علي الزواي الشريف وفقه الله بمنه وعبد الله بن عبد الرحمن اللحلاح وفقه الله بمنه وموسى بن يوسف الكنكسي وفقه الله بمنه وعبد الله بن عبد القادر الزواق الشريف وفقه الله بمنه وتقيد عقبه الحمد لله ادو مشافهة واعلم به عبيد الله سبحانه محمد بن احمد الشريف الصنهاجي وفقه الله بمنه وتقيد عقب ذلك ما نصه الحمد لله قابلها بأصلها فماثلته واشهد الفقيه الاجل الحافظ المدرس الأكمل قاضي مدينة تطاون وخطيب جميعها الاعظم وهو عبد الرحمن بن علي الزلال اعزه الله تعالى بمنه وحرسها بصحة المقابلة عنده واكتفائه لديه بواجبه وهو حفظه الله تعالى بحيث يجب لذلك من حيث ذكر وفي تاسع وعشرين من شعبان الابرك سنة عشرين ومائة وألف محمد حمادي وفقه الله بمنه وعلي حمادي وفقه الله بمنه الحمد لله اعلم بثبوته عبد الله سبحانه عبد الرحمن بن علي الزلال وفقه الله بمنه انتهى كما وجد والحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم تسليما قابلها بأصلها فمثله كاتبها عبد الله بن محمد بن احمد الميموني سامحه الله بمنه ووفقه الله امين وامحمد بن علي الشريف بن محمد بن علي حمدان الحسني وفقه الله امين وتقيد عقب ذلك الحمد لله ادى الأول وشهد عل خط الثاني .. فثبت واعلم به نائب قاضي الجماعة بصنهاجة عبد الله العلي محمد العربي أصلح الله حاله ونص الإعلام الحمد لله اعلم في عمل ما بأعلاه لتكرر علامته في رسوم شتى ذلك القطع .. .. العيان والمعاصرة والمشاهدة عبيد الله تعالى علي بن ادريس لطف الله به قابلها بأصلها فماثلته حرفا حرفا من غير زيادة ولا نقصان وأشهدها الفقيه الجميل العالم العلامة الأفضل قارئ البدور السبعة التولي فضيلة .. وهو علي بن ادريس حفظه الله تعالى بحيث يجب لذلك من حيث ذكر دامت كرامته .. .. وفي أوائل ربيع الثاني والشريف المفضل عام فاتح مائة وألف محمد بن احمد الشرعي لطف الله به امين وعبد ربه سبحانه وتعالى احمد بن الحسن الحمادي لطف الله به امين وبمثلها شهد به الشهود يشهد عبد ربه سبحانه –توقيع- الحمد لله ..وماثلته فثبت واعلم به –توقيع- وعبد ربه سبحانه وتعالى –توقيع- وعبد ربه سبحانه –توقيع- الحمد لله وحده .. حمده يشهد من يضع شكله اثر تاريخه

نتيجة بحث الصور عن نسب الشرفاء البقاليين


بمعرفة سيدي اليزيد وأولاده سيدي احمد وسيدي عبد السلام وهو سيدي اليزيد بن الحاج محمد فتحا هو وإخوانه سيدي الحاج عبد السلام بن الحاج محمد فتحا المذكور وأخيهما سيدي العربي بن الحاج محمد فتحا المذكور وأخيهم أيضا سيدي محمد ضما بن سيدي الحاج محمد فتحا المذكور .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. ……………………………………… القاطنين في عين اقصاب فرقة من قبيلة مصمودة معرفة العين والاسم معرفة صحيحة تامة أتم وجوه العرفة واكمالها بها ومعها يشهدان وكفى بالله شهيدا وهو سيد الحاج محمد فتحا بن عبد السلام المقبورين بعين اقصاب بن المكي بن الولي الصالح سيدي علي المقبورين بزاوية الصادة فرقة من قبيلة بني مسارة بن سيد احمد المجاهد المقبور ببني حسان بن سيدي علي المقبور مع جده بزاوية الحرايق أمنها الله من الحرايق بن سيدي محمد الحاج المقتول ظلما المقبور بمدينة فاس أمنها الله من كل .. بعرصته المسمية بالزربطانية في الطلع بسويقة بن صافيبن سيدي علي الحاج الأكبر المقبور بزاوية الحرايق بن سيد محمد المقبور بزاوية فيفي في المسجد بن سيدي عبد الله البقالي المقبور بظهر الصليب بن سيدي محمد المقبور بالصليب بن سيدي محمد المرفوع بن سيدي يخلف البقال بن سيدي محمد بن سيدي سليمان بن سيدي علي بن سيدي محمد بن سيدي علي بن سيدي سالم بن سيدي محمد بن سيدي عبد الرحمان بن سيدي الحسن بن سيدي طلحة بن سيدي جعفر بن سيدي محمد بن سيدي عيسى بن سيدي موسى بن سيدي جعفر بن سيدي محمد بن سيدي عبد الله بن سيدي حمزة بن سيدي ادريس بن سيدي ادريس بن سيدي عبد الله الكامل بن سيدي الحسن المثنى بن سيدي الحسن السبط بن سيدي على ومولاتنا فاطمة الزهراء البتول بنت سيدنا ومولانا محمد شفيع المذنبين صلى الله عليه وسلم في كل وقت وحين ثم الله هذا النسب حسنا ومعنا .. كما وجد حرف حرفا وقيد ذلك محمد بن الحاج الهاشمي البقالي الحسني ومحمد بن محمد البقالي الحسني ومحمد بن الهاشمي المختار البقالي الحسني وصاحب الأداء الثلاثة محمد بن العربي حمدون لطف الله بهم امين والسلام ** على يد كاتبها .. احمد الزياني الاغماري أصلا اللهم إنا نسألك أن تحشرنا في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه وسلم تسليما مكررا السلام التام ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
بسم الله الرحمن الرحيم هذه شجرة الشرفاء الادارسة تبين فروع أولاد المولى إدريس الثاني دفين فاس وتأخذ بالتفصيل فرع أولاد البقالي المتأصلين من الساقية الحمراء والمنتقلين إلى جميع الأوطان وخاصة قبائل الشمال ويعرفون بأولاد يخلف من ذرية سليمان بن علي بن محمد بن علي بن سالم بن عبد الرحمن بن الحسن بن طلحة بن جعفر بن محمد بن حمزة بن ادريس بن ادريس بن عبد الله بن الحسن بن .. بن علي وفاطمة الزهراء بنت سيد الوجود سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيئين –أخذت منها نسخة بمديرية الوثائق الملكية في عهد الحسن الثاني بتاريخ 3 شعبان 1402 موافق 27 ماي 1982.

نتيجة بحث الصور عن نسب الشرفاء البقاليين

Aucun commentaire

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();