المقابلة الشفوية تجارب حية لبعض الأساتذة
تعتبر المقابلة بالنسبة للمشغل الفرصة الأخيرة والحاسمة قبل الاختيار النهائي. والمقابلة أنواع وأشكال متنوعة، إلا أن المقابلة التي يتم من خلالها انتقاء الأطر التي تلج وتستند إليها مناصب الإدارة التربوية، لا تخرج عن شكل المقابلة الكلاسيكية أي المترشح في مواجهة لجنة من ثلاث إلى خمسة أعضاء. قد يتحدث واحد منهم والآخرون ملاحظون، وقد يتناوبون على الكلمة حسب المحاور التي سيختبر فيها المترشح. وهنا تجارب لمجموعة من للاساتذة الذين اجتازوا هذه المقابلات الشفوية:
1- قمت بالمقابلة الشفوية هذا الصباح، منذ التاسعة الى العاشرة .وكانت الاسئلة كالتالي:
▪عرفي نفسك بالعربية ثم بالفرنسية .
▪ما هو مستواك في مجال المعلوميات. ما هو powerpoint.
▪لماذا اخترتي هذه المهنة والاجابة باللغة الفرنسية .
▪هل لديك دراية بظروف العمل وأين سيتم العمل ، والاجابة باللغة الفرنسية .
▪ماهي مستجدات التربية والتكوين .
▪لماذا اصبح اسم النيابة بالمديرية الاقليمية !
▪ماهي الرؤية الاستراتيجية ، ▪ماهي المدة التي تحددها …
▪اعط اسس المدرسة المغربية ، وبعض الرافعات .
▪ماذا كان قبل الرؤية الاستراتيجية .
▪ماهي الوثائق الخاصة بالمدرس.
▪دفتر النصوص يخص اي سلك .
▪مادا نعتمد في السلك الابتدائي بدل دفتر النصوص .
▪ما هي الجدادة .
▪ما هي مكوناتها
▪ما هي انواع التخطيط
▪ما هو التقويم
▪ما هي انواعه واعط تعريفا لكل نوع .
▪عندك 10 دقائق قبل انهاء الدرس ، ولديك 40 متعلما فالقسم، اردت ان تجري تقويما اجماليا ..وتودين معرفة الحصيلة عند كل المتعلمين، ما هي الوسيلة الانجع للقيام بهذا التقويم.
▪ارسمي مثلثا على الصبورة ، كم من زاوية في المثلث، وما هو مجموعهما .
▪ماهي الاعداد الستينية ، اجري عملية الجمع للاعداد الستينية (المثال مقترح من طرف اللجنة وانا قمت بعملية الجمع)
▪اكتبي جملة بالفرنسية على الصبورة ، وهي : le lion a aperçu la girafe، ماهو G.N وما هو G.V. في اي زمن صرف الفعل ، وماهو l’infinitif
▪اكتبي جملة بالعربية وهي كالتالي :نذهب إلى المدرسة طلبا للعلم . اشكلي الجملة ، وقومي باعرابها.
2- تجربتي في الشفوي صباح اليوم الثاني
كنت اول واحد دخل عند ديك اللجنة حيث كاينين بزاف د اللجن وكيفرقو علهم الدراري
كتدخل كتشوف اسمك في اللائحة ورقم اللجنة لي عندك وتمشي لقاعة الانتظار حتى اعيطوا عليك
كتدخل كتقدم راسك بالعربية والفرنسية وحتى الامازيغية انا طلبوها لي ومن بعد سولوني في الرياصيات عطاوني شي عمليات انجزتهم في السبورة ساهلين فيهم الكسور و القسمة
العربية عطاوني نص نقراه كل مرة كيوقفوني فشي كلمة نعربها
الفرنسية les verbes gramaire
وقالو لي كتب اسمك بالامازيغية بحروف تيفناغ راجعو تيفيناغ وحفظو دوك الحروف
ايوا علوم التربية كثرو فيهم الاسئلة بزاف غير اوكلن ماكيعمقوش معاك بزاف الله اوفق الجميع يا رب راجعو حروف تيفناغ يا اصحاب الابتدائي
تجربة 3 – اللغة العربية ثانوي
–اللجنة كانت تتكون من شخصين.
– في البداية دخلت فطلب مني تقديم نفسي( باختصار).
– أعطوني نصا نقديا يدور حول النقد عند محمد مندور..
– طلبوا مني قراءته قراءة جهرية..
من أسئلة تتعلق بالنص:
–جل الأسئلة كانت منبثقة من النص، مثال على ما طرحوه عل
– أعرب كلمة “أيدينا” في الجملة التالية ” حتى نصبغ أيدينا..
– ” أيدي: مانوع هذا الاسم..
– وصلت إلى بعض أعلام المنهج التاريخي في الغرب ” سانت بيف وتين وبرونتير” فسألوني: ماذا تعرف عن هذه
الشخصيات..؟
– وبنا أن النص يتحدث عن محمد مندور، سألوني من هو محمد مندور، واذكر بعضا من مؤلفاته.؟
– وصلت أيضا إلى بعض الشعراء: جرير والفرزدق، فسألني أحدهم: هؤلاء تميزوا بنوع من الشعر، ما اسمه؟ وفي أي
عصر عاش جرير والفرزدق؟ ..ومن هو ذو الرمة..؟
– النقائض: مانوع هذا الجمع، ما مفرده..؟
ثم بعد ذلك انتقل معي إلى البحث:
– ما الخلاصات والنتائج التي توصلت إليها في بحثك(تذكرها بإيجاز).
تجربة 2 – السلك الابتدائي
السلام عليكم تجربتي اليوم في المقابلة الشفوية ابتدائي: قدم نفسك باللغة العربية بعد ذلك طلب مني أن أعيد ماقلته باللغة الفرنسية ،سألني عن أنواع النظريات و مهام المدرس كذلك طلب مني تعريف الحياة المدرسية , ثم طلب مني قراءة نص باللغة الفرنسية والاجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بالنص ،بعد ذلك أعطتني اللجنة عمليات رياضية أجبت عنها في السبورة ،طلب مني كذلك قراءة نص بالعربية وشرحه في السبورة بالإضافة لبعض الأسئلة متعلقة بالاعراب والنحو ثم سألني نفس عضو اللجنة أسئلة في تخصص الإجازة ،بعد ذلك طرحت علي بعض السئلة متعلقة بمستجدات علوم التربية كتعريف المنهاج المنقح والتعلمات الصفية ،قمت كذلك بكتابة إملاء لجملة باللغة الفرنيسة ثم طلب مني إعادة صياغتها كما أعطتني اللجنة مجموعة من الأفعال وطلب مني تصريفها مثل , avoir
aller , être, المهم كانت الأسئلة كثيرة ،كما طرحت علي بعض الأسئلة في مجال الإعلاميات .والله الموفق لما فيه الخير والسلام عليكم .
تجربة 3 – السلك الابتدائي
تجربتي اليوم في الشفوي
prèsentez vous 1
? pourquoi vous choisissez le métier d’enseignement 2
?que pensez vous d’éducation au Maroc 3
?Comme bien de lettre dans la langue française
?écrivez moi la lettre Y en lettre ? D’où vient son nom 4
? Ahmed ouvre la fenêtre , donne moi la phrase on commençant par la fenêtre 5
(Quelle forme de chaque phrase? (Active,passive
on ouvre la porte, tansformez la phrase à la forme passive 6
1 ما هو موضوع الإنشاء في الامتحان الكتابي للغة العربية؟
2 تحدث عن أفكارك التي وظفت لكتابة الموضوع
3 ماهو التسامح الفكري، تعريفه
تجارب المترشحين مع المقابلة الشفوية لمباريات التوظيف بالتعاقد لدورة 2016.
تجربة طالب -4
نعاود ليكم قصتي انا اليوم مع الشفوي اول ما دخلنا كنا 12 طلبوا منها نديروا قرعة نشوفو كل واحد اشمن لجنة غادي يدوز عندها من بعد تفرقنا عند اللجان تما درنا قرعة تانية نشوفو الدرس الي غادي نحضرو من بعد القرعة جا فيا conjugaison دخلنا قاعة اخرة مخصصة بالتحضير الي عطاونا فيها مدة 3 سوايع نوجدو مع العلم الي سالا يقدر امشي عند اللجنة يدوز مهم ساليت مشيت اللجنة كان في اول 2 ناس اول ما دخلت قدمي راسك بفرنسية و عربية و واحد جالس فوق كرسي وماجالس كيشوف فيا و ماحملني كل شوية انقز اقولي خاص تعرفي تخطيط و تدبير و هاكا هاد جدادة ماليها معنى تبقى في محفضة الاستاذ كلشي يكون في الدماغ من بعد الشخص التاني قالي قدمي درس وكل مرحلة شرحيها من بعد قالي اشنو هو الاجراء الي خاص ادار باش الا كان شي تلميذ مازل عندو تعترات شوية انوض نفس الشخص اي باقي في نفس الوضع على الكرسي عربي ليا هاد الجملة اشنو معنى ديال جملة و كلمة من بعد شخص التالت دخل واول سؤال مساحة القرص وانتهت القصة بالتوفيق ابنتي أن شاء الله
تجربة طالب-5
طلبوا مني بطاقة التعريف ورقم الإمتحان ..تحققوا من الإسم ثم تمت عملية القرعة ..من بعد التعرف على عنوان الدرس “التوالد عند الحيوانات تانية إعدادي ” رسلوني نقلب على الكتاب المدرسي ..وللاسف مالقيتوش مهم رجعت طلبت منهوم اش المعمول ..بدلوا لي الدرس وقالو لي نمشي للإدارة نقلب تاني على الكتاب ..مهم تلاقيتو ولتحقنا بواحد القاعة ..قالولي الله اعاونك من هنا ل 3 سوايع جي ان شاء الله ..مهم مشيت قاديت تصميم الدرس والجذادة وبديت كنوجد فالدرس ..دازت 3 سوايع لتحقت بيههوم ..مهم قالو لي تفضل : (هادشي لي خسرو عليا ههههههه) .
بديت كتبت التاريخ وعنوان الدرس ..وذكرت بوضعية الإنطلاق
مهم دوزت تقديم شويا فالدرس ..درت جداول وخطاطات شرحتهوم ليهوم فوسط السبورة ..مزال مكملت وقفوني قالولي بارااااكا وحنا بدا الإستنطاق هههههه :
–علاش درتي هاكا ومدرتي هاكا ..
–عرف لينا هادي …
–واش هادشي لي قدمتي مناسب لعمر ديال التلاميذ
وزيييد وزيييد
(ماتقولوش شي حاجة نتوما ماعرفينهاش ..اووك)
سولوني من بعد على :
* نوع الإجازة والمؤسسة ..
*الكفايات لي تقدر تنميهوم عند التلميذ من خلال هاد الدرس
*ترجم لينا الكلمات التالية للفرنسية واكتبهم على السبورة..(كلمات علمية لي عطاوني )
–قريتي الجيولوجيا ..كان الجواب نعم : سولوني نوع السلاسل الجبلية بالمغرب ..ومكانهم ..ومميزاتهم ..وزييد وزيييد ..
–واش عمرك قدمتي شي درس ..!؟
ماتنساوش :
@ ديو الادوات ..والاوراق البيضاء ..وحتا الوثائق كالتوجيهات الرسمية ولا الكتب ..تقدرو ماتلقاوهومش ..(شخصيا سولوني فاش مالقاوش الكتاب قالولي سير دير الدرس بلا كتاب …)
@ سيرو قبل الوقت بقليل 10دقائق تقريبا ( راه لي تعطل كيدخلو لي تابعو نيشان ..وتقدر تسنا امتا توصل نوبتك اللهم تمشي فالوقت لي كاتبين ليك نيييييشان ماتزيد ما ننقص .
هاادشي لي تفكرت ..
الله اوفقكم ..ويوفق الجميع
تجربة طالب -6
Ana dkhlt jat fiya l3rbiya t7diri wm3a Ana knt mwjda ghir sads wma3arfach t7diri ma3rft kif nkhdmha lmhm ma3tawnich 3h yllah dazt 1h w3iyto 3liya galo liya 3rfi rask 3rft rasi galo liya 9dmi dars ylh bdit whomma ygolo liya hadi machi lmnhajiya dyal t7diri ta maswloni wsrsboni d ghya Safi bayn l3rbon
تجربة طالب -7
salam ana lyoma hmdolilah dwazt l’oral spécialité mathématiques lycée kant 3adi dkhlt bl9ar3a jani dars dyal les suites pour 2 ème bac mchit hdrto f 2 heures après mli salit mchit presentito
اعداد : الاستاذ الباحث : الحسين البقالي
Aucun commentaire