الاستعداد لمباراة الإدارة التربوية :الإدارة التربوية وسيلة نبيلة ومقدسة ومسؤولية والتزام وعمل دؤوب عمل لاينتهي كل يوم ومستجدات جديدة...
الإدارة التربوية وسيلة نبيلة ومقدسة ومسؤولية والتزام وعمل دؤوب عمل لاينتهي كل يوم ومستجدات جديدة...
من اعداد الاستاذ: الحسين البقالي
من أهم الدوافع التي دفعتني لإختيار الإدارة التربوية الحراسة العامة المدير:
أ- دوافع ذاتية:
• التغيير وتحقيق الذات والطموح والأمل .
• إن الرغبة في تقلد هذا المنصب "الحراسة العامة للخارجية" الى القناعة الذاتية أن الإدارة التربوية وسيلة نبيلة ومقدسة باعتبار دورها الريادي داخل المنظومة التربوية المتمثل في العمل على تحقيق أدوار المؤسسة كاملة القائمة على أسس الرعاية التربوية السليمة والتنشئة الاجتماعية الصالحة... المؤدية إلى إحداث تغيير الواقع نحو الأفضل والسير به حثيثا نحو أفاق رحبة مفعمة بتنمية الحس الوطني والديمقراطي وإشاعة روح التسامح والتعايش في جيل المستقبل .
ب - دوافع موضوعية :
• اعتبار الإدارة التربوية في المؤسسات التعليمية المحرك الأساسي لنجاح العملية التعليمية :
• محاولة الانضمام إلى صفوف الفعاليات التي تحاول المساهمة في تجديد وتحديث إدارتنا التربوية من خلال بعض البحوث التي ينجزها الحراس العامون الجدد.
• التسيير الإداري هو على الخصوص مسؤولية التزام وعمل دؤوب عمل لاينتهي كل يوم ومستجدات جديدة، كفاءة إدارية ،إرشاد تربوي وتربية مستمرة....
ماتصورك للإدارة التربوية :
أ - الرجل الإداري
• حب المهنة والإخلاص لها.
• المحافظة على الوثائق وحسن استغلالها واستثمارها .
• الحزم في التسجيل والدخول المدرسي الضبط في المراقبة ونظام الدروس.
• عدم التردد في أخذ القرارات النهائية.
• احترام السلم الإداري والمساهمة في العمل الجماعي .
• المشاركة في الأنشطة التربوية والاجتماعية داخل وخارج المؤسسة.
ب - الرجل التربوي
الاطلاع الكافي على مستجدات علم النفس والاجتماع والتربية لتكوين ثقافة واسعة ، جامعية وشعبية تمكنه من حل المشاكل المستعصية ، مساعدة الأساتذة المبتدئين في استتباب النظام والرفع من مستوى التلاميذ .
ج - ربط علاقة إنسانية
مع التلاميذ وأولياء أمورهم علاقة أسرية ضد الانحراف ،مع الأساتذة الاحترام المتبادل ، مع الطاقم الإداري العمل الجماعي ، مع المعيدين ( تعاون ، إخاء ، إرشاد ، وتوجيه )
د - الرجل الأخلاقي
الاستقامة ، حسن السلوك ،مثال يقتدي به ، قدوة حسنة،النزاهة، العدل ، احترام قرارات المجلس ، الحفاظ على أسرار الإدارة ،النظافة ، الهندام ، السمعة خارج المؤسسة، الالتزام ، الوفاء بالوعود وزيارة الأستاذ المريض أو التلميذ ،الشعور بالمسؤولية والوعي بجسامتها وآفاقها المستقبلية ، التوفر على المؤهلات الرياضية والأدبية والفنية ، لفرض وجود الشخصية الإدارية ...
فبالإضافة إلى هذه المواصفات والمؤهلات التي يجب أن تتوفر في أطر الإدارة التربوية أن تكون هذه الأطر مسايرة لكل تجديد وتحديث في العمل الإداري والتربوي وأن تبدع بشكل مستمر ليصبح عملها ميسرا وبسيطا.
من اعداد : الاستاذ الاداري الحسين البقالي
Aucun commentaire