اليهود الأمازيغ الذين"ساهموا في إغناء الثقافة والحضارة المغربية عبر التاريخ" الجزء الثاني يكتبها الأستاذ : الحسين البقالي
اليهود الأمازيغ الذين"ساهموا في إغناء الثقافة والحضارة المغربية عبر التاريخ" الجزء الثاني يكتبها الأستاذ : الحسين البقالي
يعتقد سلوشز. Schroeter أنه خلال القرون السابقة للتوسع مجلس السياحة
الإقليمي Guelmim ، وهنا لابد أن أعرج على طائفة يهودية امازيغية عاشت
منذ عصور ماقبل الميلاد في سلم وتسامح وتعايش بل هي رمز التعايش الحقيقي إنهم يهود أفران الأطلس الصغير عمالة كلميم تضم جماعة
إيفران الأطلس الصغير، 60 كلم شمال كلميم، العديد من المآثر اليهودية، التي يعود
تاريخها إلى حقبة ما قبل ميلاد المسيح. وتعتبر افران من أهم مناطق استقرار اليهود
بالمغرب. وبعد الاستقلال، غادر اليهود منطقة افران، نحو فرنسا وكندا.. بينما فضل
معظمهم التوجه نحو إسرائيل، على غرار بقية اليهود المغاربة، الذين يصل عددهم في
إسرائيل إلى قرابة 700 ألف يهودي، مما يجعلهم ثاني أكبر جالية في إسرائيل بعد
اليهود الروس. وفضل يهود افران الاستقرار في مدينة أشدود جنوب إسرائيل، وهناك
يصدرون مجلة ناطقة باسمهم تحمل عنوان «بريت»..
حسب
الروايات التاريخية، فإن إيفران الأطلس الصغير (جهة كلميم) تعتبر أقدم موقع
للتواجد اليهودي بالمغرب. وقدم يهود إيفران من فلسطين في زمن نبوخد نصر ملك
البابليين بعد التدمير الأول للهيكل حوالي العام 3175 حسب التقويم العبري الموافق
لسنة 586 قبل الميلاد، وذلك عبر مصر والضفة الشمالية للصحراء، باحثين عن مكان
تتنفس فيه الروح، إلى أن وصلوا إلى الواجهة الأطلسية، فنزلوا بماسة أو برأس كريزيم
أو ربما بمركز من المراكز الفنيقية أو القرطاجية القديمة يدعى vadene على واد نون، حوالي 3400 حسب التقويم
العبري 361 قبل الميلاد.
أطلق
اليهود على إقامتهم بافران اسم «القدس الصغيرة» أو «أورشليم الصغيرة»، وبعد
تحالفهم مع السكان الأصليين، أسسوا مملكة بالمنطقة، وكان «أفراتي» أول ملك عليها.
وهو من قبيلة «افراييم» وهي واحدة من اثنا عشر قبيلة باسرائيل، استمدت اسمها من
الابن الثاني للنبي، وهي قبيلة مشهورة بشجاعتها.
استقر الافراتيون طويلا بافران وعندما دعى «اسدراس» esdras وهو المؤسس الثاني للهيكل ومجدد ا
لأمة اليهودية، يهود العالم إلى العودة إلى القدس، لم يستجب الافراتيون لدعوته، وفضلوا الاستقرار
في وطنهم الجديد.. لكن لعنة السماء أصابتهم مثلما أصابت جميع اليهود المرتدين عبر العالم، حيث فقدوا
سيادتهم لصالح الامازيغ
و انتشر اليهود من فلسطين بين السكان الأمازيغ وهم
عناصرا مهيمنة خلال الحقبة الاستعمارية ، ستكون لوجهات نظره حول أصول اليهود الأمازيغية ومع
قوة القانون. في عام 1906 ، تم إرسال Schroeter سلوشز في مهمة إلى المغرب من قبل البعثة
العلمية للمغرب ، وذلك بفضل مهمته وعلاقاته مع مديرها ، Le Chatelier [8]. وكانت البعثة ، برعاية لجنة
أفريقيا الفرنسية ، نشرت أول أعمال مهمة على المجتمع المغربي. كان سلوشز جزءًا من هذه الدائرة وتأثرت
أفكاره إلى حد كبير الرؤية الفرنسية لليهودية المغربية. بعد إنشاء المحمية الفرنسية ، عاد إلى المغرب وصدرت
تعليمات من السلطات الاستعمارية لدراسة الجاليات اليهودية وتقديم النتائج التي توصل إليها إلى
الجنرال المقيم ليوطي بتكليف من السلطات الاستعمارية لدراسة الجاليات اليهودية وتقديم نتائجها
إلى المقيم العام اليوطي لإعادة تنظيمها. كان سلوشز صهيونيًا ، وعلى هذا النحو ، أراد
"تجديد" اليهودية المغربية وأيقظ وعيه القومي اليهودي. هذا جزئيا بسبب أفكاره الصهيونية
قررت السلطات الفرنسية إعفائه من مهامه الرسمية .
استمرت النزعات الصهيونية لسلوشتش وجهوده لاكتشاف الماضي الأمازيغي اليهودي داخل المغرب واعتبرهم
مع اليهود شعب دو رؤية متماسكة جدا بسبب التعايش بينهم. كان السكان اليهود في المدن
التي تتكلم العربية الكبيرة في المغرب مرتبطين بها بسبب تقاليدها. بالنسبة إلى سلوشز ، إنه سليل اليهود من
الأمازيغ (كما كان يعتقد) بسبب أخلاقهم البدائية واختراقها من خلال التأثيرات المحلية ، والتي تمثل "الشمال"
الحقيقي "يهود شمال أفريقيا"
الآن بعد أن أصبحت أفريقيا أيضًا تحت مظلة النفوذ الغربي ، "يكتب" ، تغلغل الحضارة الفرنسية وتحرر إخواننا
في تونس والمغرب ، على غرار اليهود الجزائريون ، سوف يختفون الطابع الخاص لليهودي الأفريقي.
كما هو الحال بالفعل في المدن الكبرى كان للتغيرات الاجتماعية في إفريقيا تأثير جذري على جماهير السكان
الذين يخسرون بسرعة الفردية والتقاليد الألفية . أسس التحالف اليهودي شبكة من
"المدارس بليد" " écoles de bled ".. من وجهة نظر قادتها ، كان هذا التوسع داخل "القمح الحقيقي"
تشمل "القرى المنعزلة في أودية الأطلس والجنوب العظيم افران الأطلس الصغير ...واحة ما قبل الصحراء"
بعد الحرب ، بدأ التحالف في تطوير هذه المدارس نهاية الحماية الفرنسية التي كانت إيليغ تجذب انتباه التحالف
الذي أنشأ مدرسته الأولى هناك في عام 1954 ، وأعلن التحالف: "ستخرج المدرسة هؤلاء الأشخاص من بؤسهم". مندوب التحالف ، الزائر لإيليغ ، ذكر المدرسة بأنها "هيروين ، إذا جاز التعبير ، لفيلم التحالف الأخير ، وتستحقه جيدًا". ومع ذلك ، بعد استقلال المغرب ، وفكرة إدامة الجاليات اليهودية من الملاح الجنوبية الصغيرة تم التخلي عن المغاربة بسرعة ، وقادة اليهودية المغربية لا يمكنهم فعل الكثير لتنمية هذه المجتمعات الريفية الجنوبية ، معتقدين أنها ستكون أفضل في إسرائيل. قال أحدهم: "لقد أفرغت الملاح" عضو مهم في المجتمع عام 1981.
ذكر المدرسة بأنها "هيروين ، إذا جاز التعبير ، لفيلم التحالف الأخير ، وتستحقه جيدًا".
ومع ذلك ، بعد استقلال المغرب ، وفكرة إدامة الجاليات اليهودية من الملاح الجنوبية الصغيرة تم التخلي
عن المغاربة بسرعة ، وقادة اليهودية المغربية لا يمكنهم فعل الكثير لرفعه هذه المجتمعات الريفية الجنوبية ،
معتقدين أنها ستكون أفضل في إسرائيل. قال أحدهم: "لقد أفرغت الملاح" عضو مهم في المجتمع عام 1981 .
يهود بإفران الأطلس الصغير لا يشتغلون أجراء او عمال يشتغلون حرفيين او تجار. وهنأ بعض الاسماء و مهنهم. مرتخاين. تاجر -------- بن هارون. عطار موشي مرتخاين. تاجر------ بوخاض. خرازمسعود بن براها. خراز------- سميحة نداويد. خياطةموشي بن هارون. تاجر------ نسيم بن أوسو. برادعي إسو بن يحيا. خراز-------- مسعودة بنت براها. خياطة عكا بن مرتخاين. تاجر------ أوتيزكي. برادعي
يتبع الجزء الثالث
Aucun commentaire