اخر الأخبار

الاختبارات للمقابلة الشفوية مع اجوبتها الخاصة بمسالك الادارة التربوية واسناد مدير الجزء الخامس





الاختبارات للمقابلة الشفوية مع اجوبتها الخاصة بمسالك الادارة التربوية واسناد مدير الجزء الخامس من انجاز الاستاذ : 

الحسين البقالي استاذ باحث



تعتبر المقابلة بالنسبة للمشغل الفرصة الأخيرة والحاسمة قبل الاختيار النهائي. والمقابلة أنواع وأشكال متنوعة، إلا أن المقابلة التي يتم من خلالها انتقاء الأطر التي تلج وتستند إليها مناصب الإدارة التربوية، لا تخرج عن شكل المقابلة الكلاسيكية أي المترشح في مواجهة لجنة من ثلاث إلى خمسة أعضاء. قد يتحدث واحد منهم والآخرون ملاحظون، وقد يتناوبون على الكلمة حسب المحاور التي سيختبر فيها المترشح.

1- حضر جيدا للمقابلة ،فالتحضير القبلي هو أساس النجاح فهو الذي يقوي الثقة القوية بنفسك 
اطلع وأنت في المنزل وفي- زمن الحجر الصحي بسبب كوفيد 19- ما يكفي من المعلومات المرتبطة بمجال التربية و التعليم وخاصة الإدارة التربوية . قبل إجراء المقابلة، تأكد من أنك قد اطلعت ما يكفي من المعلومات ذات الصلة بمهنة التربية و التعليم وخصوصا تلك المتعلقة بالمسلك التعليمي الذي تترشح لمزاولة العمل به. ركز على عامة (المستجدات التربوية، القضايا المعلومات المرتبطة بمنظومة التربية والتكوين بصفة
 التربوية العامة، مسلك الادارة التربوية... )
2- لجنة المقابلة الشفوية تبحث عن اكتشاف السمات والصفات الشخصية المميزة، من خلال اختيار مترشح(ة) ذو شخصية قوية تتسم بالصفات التدبيرية وتتمتع بكفأة تسيريه، وتربية راقية، وله دوافع وحوافز ذاتية مقنعة .
النجاح في الامتحان الكتابي ليس كافيا لتكوين فكرة عن المهارات والإمكانيات الحقيقية التي يتوفر عليها المترشح(ة) لولوج مسلك الادارة  التربوية. وعلى هذا الأساس، تسعى لجنة الاختبار الشفوي إلى اختيار المرشح(ة) المناسب الذي يتوفر على الكفايات  المهارات والقدرات المطلوبة، ويمتاز بشخصية قوية  تتكيف بسرعة مع ظروف وخصوصيات العمل بمجال التدبير والتسيير (مهمة العلاقة مع مختلف المتدخلين: التلاميذ، الأساتذة، الإدارة، الأمهات والآباء (....
وله دوافع وحوافز ذاتية مقنعة .كما 
3- تعمل لجنة الاختبار الشفوي أيضا على معرفة المزيد عن الجوانب الشخصية القدرات المعرفية والعلمية و العملية ومعلومات عن  الحياة 
الشخصية.وهل هناك ميكانيزمات القيادة المطلوبة المهارات التواصلية المطلوبة القدرة على التواصل مع الآخرين، والسرعة على اتخاذ القرارات و المبادرات 
4 لجذب انتباه أعضاء لجنة المقابلة، لا شيء أحسن من توضيح أفكارك بأمثلة ملموسة.لا تتردد في إعطاء أمثلة محددة عن مسارك الدراسي و مهاراتك وقدراتك المعرفية.
5- من المحتمل أن تناقش اللجنة عيوبك أو فشلك.وهذا أمر عادي في  المقابلات. فمن الطبيعي أن يكون لديك أخطاء . في المقابل، ألم يكن لديك أي نجاح في حياتك الشخصية ؟ لا تقلق ، أنت مثل أي شخص آخر. فاعلم أن أكثر ما يهم لجنة المقابلة، هو كيف تغلبت على الفشل وعلى الصعوبات التي صادفتك.
وللاستنأس اخترت لكم بعض الاختبارات والاجابة عليها ووفقكم الله 
الاستاذ الحسين البقالي

واليكم بعض الاسْلة مع أجوبتها

1- ما هي دواعي اختيارك لمسلك الادارة التربوية؟

* الابداع و التجديد .
* خدمة للعمل التربوي من زاوية أخرى .
* تحقيق طموحي في تقلد مناصب المسؤولية .
* تحقيق مشروعي الشخصي
* تطبيق ما تعلمته خلال مساري الاكاديمي و المهني .
و الدخول الى المركز ج م ت ك سيزيد من رصيدي المعرفي و تنمية كفاياتي ؛
مهاراتي ؛وقدراتي في التدبير و التواصل و القيادة و التدبير التشاركي و تنشيط
مجالس المؤسسة و البحث عن شراكات لدعم عمل المؤسسة و الرفع من
مردوديتها و تحقيق دورها الوظيفي في التنشئة الاجتماعية و تأهيل المواطن
القادر على ريادة نهضة البلاد عبر مدارج التقدم العلمي و رفع تحديات العالم


 2- وضح المسؤولية الإدارية والمالية للمدير؟

v التدبير الإداري :يعتبر المدير الممثل الرسمي للإدارة المركزية إزاء السلطات المحلية والهيئات المنتخبة، والمتحدث باسم المؤسسة. كما يعتبر صلة وصل بين المدرسة والهيئات الإدارية العليا ( الوزارة، الأكاديمية، النيابة...) فهو الذي يتكلف بتلقي المراسلات، والمذكرات ويتحمل مسؤولية تبليغها وتطبيق فحواها.
ومن جهة أخرى، يسهر المدير على مراقبة تنفيذ مقتضيات التشريع المدرسي وضمان استعمال الوسائل والأدوات والمراجع التعليمية والخزانة المدرسية، والإشراف على الموظفين والأعوان والقيام بعمليات التسجيل والإحصاء والتراسل الإداري والتوثيق والتنظيم. كما يدخل ضمن اختصاصات المدير الإدارية، تنظيم الامتحانات وتدبير أعمال الحراسة والتصحيح والكتابة، ورئاسة مجالس المؤسسة، وانجاز التقارير الدورية، ومراقبة الوثائق التربوية، ومنح النقط الإدارية، وإبداء الرأي والملاحظة فيما يتعلق بالترسيم والترقية.
v التدبير المادي: يعتبر المدير المسؤول عن تتبع حركية المواد والأدوات والتجهيزات المدرسية، والوسائل التعليمية، والسهر على سلامتها من التلف والضياع، والحفاظ على جودتها وصيانتها وإصلاحها وترشيد استعمالها واستغلالها، والتخلص من التجهيزات المتلاشية والغير القابلة للإصلاح، والتي تتراكم بجنبات البنايات مشكلة خطرا على سلامة وأمن التلاميذ، ومشوهة لجمالية فضاء المؤسسة.
v التدبير المالي : فيقصد به الإشراف على عملتي الاستخلاص والصرف. وهكذا يصبح المدير محاسبا إداريا يقوم بتدبير المداخيل والنفقات. فهو الذي يقوم بوضع لوائح للملزمين بأداء الحقوق الثابتة للمؤسسة، ويحصر المبالغ المستحقة، ثم يأمر باستخلاصها مثبتا ذلك في سجل المداخيل. وبالمقابل فهو المسؤول عن النفقات، بحيث يملك صلاحية تقدير ضرورة وأهمية المصاريف التي يعتزم إنفاقها


3- عرف بالمفاهيم الاتية :جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ ، الشراكة، التدبير بالنتائج ، التربية الدمجة

التدبير بالنتائج:أسلوب يعتمد على النتيجة الاستراتيجية كهدف عام. وهذه النتيجة الاستراتيجية ترتبط بمجموعة من العناصر تعتبر كنتائج وسطية. والنتيجة الاستراتيجية توحد بين جميع النتائج الأخرى، وعلى مدى تحقق النتائج بأقل قدر من الأخطاء أو انعدامها مع مراعاة عامل تدبير الوقت في الإنجاز .
وتتصف النتائج الجيدة بمواصفات أهمها :
– القابلية للتحقيق
-القابلية للقياس بواسطة مؤشرات.
التدبير بالمشاريع :يرتكز هذا الأسلوب على النظرة الشمولية لمشروع المؤسسة، ويعتمد في ذلك على ما يلي :
» تشخيص الواقع
» إبراز الأهداف
» خطة محكمة للعمل
» توزيع العمل على العاملين بالمؤسسة
» مرحلة الانجاز والتنفيذ
» تقويم العمل وتصحيح الأخطاء
» تتبع مراحل العمل
ومن خلال هذه المراحل يتضح أن المشروع يتسم بالتكامل والتناسق
مفهوم الشراكة :الشراكة من أشكال التعاون تعقد بموجبه اتفاقيات بين طرفين أو أكثر، ويؤطرها إطار قانوني يحدد التزامات وتعهدات كل طرف بانجاز ما تم الاتفاق عليه. والشراكة تنبع من رغبة مشتركة في التعاون لتحقيق مصالح معينة تسعى إليها الأطراف المتعاقدة.
تعتبر جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ فاعلا أساسيا في المنظومة التربوية، إذ تضطلع بدور هام في مد جسور التواصل بين المؤسسات التعليمية والأسر، وفي نسج الروابط الاجتماعية والعلاقات بينها وبين مختلف أطر هيئة التدريس والإدارة التربوية العاملة بالمؤسسة، كما تشارك في تنشئة متوازنة للأجيال الصاعدة، وفي الرفع من مستوى وعي الآباء والأولياء وتحسيسهم بدورهم الأساسي في النهوض بأوضاع المؤسسات التعليمية تربويا وإداريا وفي تطوير خدماتها، وفي المساهمة في إشعاعها الاجتماعي والثقافي والفني.
تم تعيين أستاذ متعاقد في مؤسستك ...كيف ستساعده لكي يقوم بعمله بشكل
جيد ؟للمزيد :http://chinoi1966.blogspot.com/2019/10/blog-post_63.html
التربية الدامجة : inclusive éducation مقاربة تجعل النظام التربوي
يسعى إلى الاستجابة للحاجيات الفردية لكل المتعلمات والمتعلمين على قدم
المساواة سواء كانوا في وضعية إعاقة أم لا
ويجب تمييز التربية الدامجة التي تسعى لتكييف المجتمع أل جل دمج هؤالء
األطفال في وضعيات خاصة عن التربية اإلدماجية éducation(
 (integrativeوالتي هي بمفهوم insertion أي إدماج الفرد نفسه

4- وضح مجالات صرف ميزانية دعم مدرسة النجاح؟

تعتبر جمعيات دعم مدرسة النجاح إطارا مرنا لتنفيذ نفقات القرب[1] الخاصة بالمؤسسات التعليمية. وتشمل هذه النفقات التحملات الصغرى ذات الصبغة التدبيرية الملحة أو ذات الطبيعة الاستعجالية.
ولا يعني هذا أن جمعيات دعم مدرسة النجاح ستتكفل بكافة نفقات تسيير المؤسسة المعنية في المرحلة الحالية بحيث تستفيد هذه الأخيرة من حصتها من اعتمادات التسيير السنوية طبقا لحاجياتها ومعايير
التوزيع داخل الجهة أو النيابة، أي أن الأكاديمية أو النيابة ستستمر في تدبير النفقات الأخرى وخصوصا الكبرى منها.
ويمكن إجمال مجالات نفقات القرب فيما يلي :
1.1.3. نفقات تدبيرية صغرى :وتشمل النفقات اللازمة لسد الخصاص في بعض وسائل العمل الأساسية للتدبير اليومي من لوازم تعليمية ولوازم معلوماتية صغيرة (أقراص مدمجة، حبر الطابعة، ...) ومن طباعة واستنساخ الوثائق ومراجع تربوية ومصاريف البريد. و يمكن أن تندرج فيها أيضا مصاريف اللوازم الطبية التي تخص اقتناء الطواقم الطبية (Kits médicaux) المطابقة للمواصفات التقنية المعمول بها داخل الوزارة.
2.1.3. نفقات الصيانة الوقائية :وتدخل فيها النفقات الصغيرة والضرورية للحفاظ على الحالة العامة للمؤسسة في وضعية حسنة والمساهمة في تأمين استمرار صيانتها بغية توفير ظروف مادية جيدة للمدرسين والتلاميذ وتحسين جمالية الفضاءات المدرسية والاعتناء بمحيط المؤسسات التعليمية. وتشمل هذه النفقات العقاقير والصباغة والعتاد الصغير والتجهيزات الصغيرة ولوازم التنظيف والتطهير ولوازم صحية، في حالة عدم توفيرها من طرف الأكاديمية.
3.1.3. نفقات التظاهرات المدرسية وتشجيع التمدرس :وتشمل بعض النفقات الجزئية المصاحبة لإقامة الاستقبالات والمناسبات المدرسية كالمساهمة في نفقات التغذية المرتبطة بالاستقبالات والمساهمة في نفقات توزيع الجوائز وكراء معدات المناسبات والملصقات وتنقل التلاميذ المشاركين في التظاهرات.
4.1.3. نفقات النوادي المدرسية :وتهم تمويل أنشطة بعض الأندية ذات الطبيعة التربوية داخل المؤسسة مثل أندية المسرح والسينما والموسيقى والبيئة. ويتعلق الأمر بمقتنيات وسائل العمل الصغيرة ومكتريات صغيرة مرتبطة بخدمات التنشيط ونفقات التواصل والنشر.
5.1.3. نفقات استثنائية :ويخص هذا المجال بعض النفقات الناتجة عن تدبير ظروف استثنائية والتي قد ينجم عنها تعثر أو عرقلة للسير العادي للمؤسسة التعليمية كانقطاع مفاجئ للتموين عن المطاعم و الداخليات أو كانهيار سور أو عطب مفاجئ غير متوقع مثلا، كما تندرج ضمن هذه الخانة نفقات غير متوقعة ناجمة عن إعمال المخطط المدرسي للوقاية من المخاطر وتدبير الأزمات.
وفي جميع الأحوال وكيفما كانت درجة الاستثناء، يجب استشارة النائب الإقليمي بصفته ممثلا عن الجهة المانحة، بصفة قبلية، أي قبل الشروع في صرف هذا النوع من النفقات.
وعلى العموم تتكون نفقات الجمعية من المصاريف التالية:
مصاريف التجهيزات، وتهم جميع التجهيزات التي ستقتنيها الجمعية خلال السنة كالتجهيزات المكتبية والتجهيزات المنقولة.
مصاريف التسيير وتشمل:
 مصاريف الأنشطة التي تحتاجها الجمعية لإنجاز أنشطتها. وهي متعددة ومختلفة بحسب أنشطة كل جمعية، مثل شراء أدوات الرسم بالنسبة لمعمل تربوي.
 مصاريف عامة، وهي التي تحتاجها الجمعية لتتبع عملها اليومي بغض النظر عن حاجيات ومصاريف الأنشطة مثل لوازم المكتب، والبريد و مصاريف التنقل[2] frais de transport.
و تجدر الإشارة إلى أن هذه النفقات رغم أولويتها ليست حصرية بل يمكن أن تتسع باتساع موارد الجمعية وشراكاتها لتشمل مجالات أخرى كالنقل المدرسي أو التكوين مثلا.
على أنه في المقابل لايمكن بأي حال من الأحوال أن تتحمل الجمعية تعويضات التنقل أو التأطير (Indemnités de déplacement ou d’encadrement) وكذانفقات الأجور، كما أن الجمعية لا يمكن أن تتحمل بصفة كلية مصاريف التظاهرات المدرسية وتشجيع التميز بل يجب أن تكون مساهما بالإضافة إلى مساهمين آخرين.
المرخص بها قانونا، وكل مدخول لا بد أن يكون مسموحا به قانونا من طرف السلطة الحكومية للوزارة. لذلك نجد أن كل المداخيل المسموح بها هي واردة في دليل التعاونيات المدرسية أو في المذكرات المتعلقة بإعارة الكتب وغيرها. وهذا لا يمنع من أن تضع المؤسسة مشروعا لمداخيلها وتقديمه من أجل المصادقة إلى الجهات المعنية.

5 - تحدث عن الحوادث المدرسية

الجواب في الرابط التالي:من هذه المدونة
http://chinoi1966.blogspot.com/2019/02/blog-post_28.html

6-  تحدث عن تدبيرك للاجتماعات
الجواب في الرابط التالي من هذه المدونة
http://chinoi1966.blogspot.com/2019/05/blog-post.html

الى غيرذلك من الاختبارات:

موظف كثير التأخرات،كيف تعالج المشكل?

تحدث عن نفسك وتجربتك في الميدان التعليمي و الجمعوي?

اقرأ النشيد الوطني هل حفظته?

ماهو مسار وماهي مكوناته?
                                                                      الحسين البقالي

Aucun commentaire

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();