نماذج من الأسئلة المطروحة :في إسناد مديرالإدارة التربوية وبعض أجوبتها الجزء الثاني
نماذج من الأسئلة المطروحة :في إسناد مديرالإدارة التربوية وبعض أجوبتها
من إعداد :الأستاذ الحسين البقالي
الجزء الثاني
1/قدم نبذة موجزة عن حياتك المهنية؟
2/ ماهي خلفيات ترشحك لمهام مدير المؤسسة
التعليمية؟
3/ لخص مشروعك الشخصي لتطوير
الادارة التربوية؟
4 ماهي بعض تدخلات جمعية مدرسة النجاح؟
الجواب
نفقات تدبیریة صغرى : وتشمل
النفقات اللازمة لاقتناء بعض وسائل العمل الأساسیة للتدبیر الیومي
من لوازم تعلیمیة ولوازم معلوماتیة صغیرة (أقراص مدمجة، حبر الطابعة، ...) ومن طباعة
واستنساخ الوثائق ومراجع تربویة ومصاریف البرید.
2. الصیانة الوقائیة : وتدخل فیھا النفقات الصغیرة والضروریة للحفاظ على الحالة العامة للمؤسسة في
وضعیة حسنة و المتعلقة بالعقاقیر والصباغة والعتاد الصغیر والتجھیزات الصغیرة ولوازم التنظیف
والتطھیر ولوازم صحیة.
1 تحديد نفقات القرب المتعلقة بمشروع المؤسسة
3
3. التظاھرات المدرسیة وتشجیع التمیز : وتشمل بعض النفقات الجزئیة المصاحبة لإقامة الاستقبالات
والمناسبات و الحفلات المدرسیة كالمساھمة في نفقات التغذیة المرتبطة بالاستقبالات والمساھمة في
نفقات توزیع الجوائز وكراء معدات المناسبات والملصقات.
4. النوادي المدرسیة : وتھم تمویل أنشطة بعض الأندیة ذات الطبیعة التربویة داخل المؤسسة مثل أندیة
المسرح والسینما والموسیقى والبیئة. ویخص ھذا التمویل نادیین بكل مؤسسة بقیمة 1500 درھما
للنادي حسب ما ینص علیھ البرنامج الاستعجالي بھذا الخصوص. ویتعلق الأمر بمقتنیات وسائل
العمل الصغیرة ومكتریات صغیرة مرتبطة بخدمات التنشیط ونفقات التواصل والنشر.
5. نفقات استثنائیة : ویخص ھذا المجال بعض النفقات الناتجة عن تدبیر ظروف استثنائیة والتي قد
ینجم عنھا تعثر أو عرقلة للسیر العادي للمؤسسة التعلیمیة كانقطاع مفاجئ للتموین عن المطاعم
والداخلیات أو كانھیار سور مثلا، كما تندرج ضمن ھذه الخانة نفقات غیر متوقعة ناجمة عن إعمال
المخطط المدرسي للوقایة من المخاطر وتدبیر الأزمات.
07 بتاریخ 27 یونیو 2003 (أنظر المرفق رقم 5، المنشور / یمثل منشور السید الوزیر الأول عدد 2003
وملحقاتھ) في شأن الشراكة بین الدولة والجمعیات الإطار التنظیمي للشراكة بین الدولة والجمعیات، كما
تنطبق مضامینھ على المؤسسات العمومیة كما تمت الإشارة إلى ذلك في ھذا المنشور بشكل مباشر بحیث
ینص ھذا المرجع على أنھ ینبغي على المؤسسات العمومیة التي تعقد شراكات مع الجمعیات أن تلتزم
بمقتضیاتھ شریطة توفرھا في میزانیاتھا المصادق علیھا من طرف وزارة المالیة على الأسطر والأغلفة
المالیة المخصصة للمنح.
من لوازم تعلیمیة ولوازم معلوماتیة صغیرة (أقراص مدمجة، حبر الطابعة، ...) ومن طباعة
واستنساخ الوثائق ومراجع تربویة ومصاریف البرید.
2. الصیانة الوقائیة : وتدخل فیھا النفقات الصغیرة والضروریة للحفاظ على الحالة العامة للمؤسسة في
وضعیة حسنة و المتعلقة بالعقاقیر والصباغة والعتاد الصغیر والتجھیزات الصغیرة ولوازم التنظیف
والتطھیر ولوازم صحیة.
1 تحديد نفقات القرب المتعلقة بمشروع المؤسسة
3
3. التظاھرات المدرسیة وتشجیع التمیز : وتشمل بعض النفقات الجزئیة المصاحبة لإقامة الاستقبالات
والمناسبات و الحفلات المدرسیة كالمساھمة في نفقات التغذیة المرتبطة بالاستقبالات والمساھمة في
نفقات توزیع الجوائز وكراء معدات المناسبات والملصقات.
4. النوادي المدرسیة : وتھم تمویل أنشطة بعض الأندیة ذات الطبیعة التربویة داخل المؤسسة مثل أندیة
المسرح والسینما والموسیقى والبیئة. ویخص ھذا التمویل نادیین بكل مؤسسة بقیمة 1500 درھما
للنادي حسب ما ینص علیھ البرنامج الاستعجالي بھذا الخصوص. ویتعلق الأمر بمقتنیات وسائل
العمل الصغیرة ومكتریات صغیرة مرتبطة بخدمات التنشیط ونفقات التواصل والنشر.
5. نفقات استثنائیة : ویخص ھذا المجال بعض النفقات الناتجة عن تدبیر ظروف استثنائیة والتي قد
ینجم عنھا تعثر أو عرقلة للسیر العادي للمؤسسة التعلیمیة كانقطاع مفاجئ للتموین عن المطاعم
والداخلیات أو كانھیار سور مثلا، كما تندرج ضمن ھذه الخانة نفقات غیر متوقعة ناجمة عن إعمال
المخطط المدرسي للوقایة من المخاطر وتدبیر الأزمات.
07 بتاریخ 27 یونیو 2003 (أنظر المرفق رقم 5، المنشور / یمثل منشور السید الوزیر الأول عدد 2003
وملحقاتھ) في شأن الشراكة بین الدولة والجمعیات الإطار التنظیمي للشراكة بین الدولة والجمعیات، كما
تنطبق مضامینھ على المؤسسات العمومیة كما تمت الإشارة إلى ذلك في ھذا المنشور بشكل مباشر بحیث
ینص ھذا المرجع على أنھ ینبغي على المؤسسات العمومیة التي تعقد شراكات مع الجمعیات أن تلتزم
بمقتضیاتھ شریطة توفرھا في میزانیاتھا المصادق علیھا من طرف وزارة المالیة على الأسطر والأغلفة
المالیة المخصصة للمنح.
5 وضح كيفية التحضير للاجتماعات؟
الجواب
الاجتماعات وسيلة أساسية للتدبير
والإشراف التربوي، فهي تتيح الفرصة للتفكير التعاوني والتشاوري
وتبادل الأفكار ووضع الخطط والبرامج التي تصب في إطار الرفع من جودة الأداء التربوي.
وإذا كانت بعض الاجتماعات تحقق نتائج ايجابية من خلال استثمار الأفكار والمعلومات
والمقترحات التي تطرح للنقاش والتقييم لتخرج في صيغة إجراءات عملية ترمي إلى تحقيق
أهداف المدرسة، فإننا نجد أحيانا أن بعض الاجتماعات لا تفضي إلى شيء وتكون مدعاة
لهدر الوقت والجهد. وهذا راجع بالأساس إلى كيفية إعداد وتسيير هذه الاجتماعات. من
هذا المنطلق يجب على مدير المؤسسة – عند كل اجتماع- مراعاة ما يلي :
مرحلة الإعداد :
v
إعداد جدول أعمال الاجتماع وتوزيعه مسبقا على المرؤوسين من أجل منحهم الفرصة لمعرفة الموضوع أو المواضيع التي سيتم طرحها، والتحضير لها؛
- تحديد الزمان والمكان والالتزام بذلك؛
- تحضير بعض أوراق العمل الخاصة بالاجتماع كالمذكرات والمناشير واللوائح، والكتيبات وغيرها؛
- توفير مستلزمات الكتابة من ورق وأقلام وغيرها لكل عضو من المجتمعين، و توفير بعض المرطبات أو الماء والمناديل للحضور.
- تحديد الزمان والمكان والالتزام بذلك؛
- تحضير بعض أوراق العمل الخاصة بالاجتماع كالمذكرات والمناشير واللوائح، والكتيبات وغيرها؛
- توفير مستلزمات الكتابة من ورق وأقلام وغيرها لكل عضو من المجتمعين، و توفير بعض المرطبات أو الماء والمناديل للحضور.
مرحلة التسيير :
- تكليف مقرر للاجتماع
يقوم بتسجيل الأفكار والمقترحات والمداخلات؛
- إلقاء كلمة قصيرة للتذكير بأهمية الموضوع وغرض الاجتماع؛
- تحديد زمنا للتعبير عن وجهة نظر كل عضو في ذلك؛
- الحرص على توزيع الغلاف الزمني للاجتماع على النقط المدرجة في جدول الأعمال؛
- احترام النصاب القانوني لكل اجتماع، حتى لا تعرض للإلغاء؛
- الاستماع للآراء ووجهات النظر ومراعاة العدل في إعطاء الفرصة للحاضرين للتعبير عن آرائهم؛
- احترام الرأي المخالف، وعدم المقاطعة.
- طلب رأي العضو الذي لا يشارك.
- عدم الانشغال أثناء طرح الأعضاء لأفكارهم.
- منع تداخل المناقشات وانصراف بعض الأعضاء إلى إقحام أمور شخصية، أو حساسيات حزبية أو نقابية أو عرقية، أو إشاعات؛
- تلخيص الآراء والأفكار من حين لآخر؛
- الحرص على أن تكون القرارات المتخذة مما يمكن تطبيقها وفق الإمكانات المتوفرة، وأن تلبي حاجيات المدرسة ومريديها.
- إلقاء كلمة قصيرة للتذكير بأهمية الموضوع وغرض الاجتماع؛
- تحديد زمنا للتعبير عن وجهة نظر كل عضو في ذلك؛
- الحرص على توزيع الغلاف الزمني للاجتماع على النقط المدرجة في جدول الأعمال؛
- احترام النصاب القانوني لكل اجتماع، حتى لا تعرض للإلغاء؛
- الاستماع للآراء ووجهات النظر ومراعاة العدل في إعطاء الفرصة للحاضرين للتعبير عن آرائهم؛
- احترام الرأي المخالف، وعدم المقاطعة.
- طلب رأي العضو الذي لا يشارك.
- عدم الانشغال أثناء طرح الأعضاء لأفكارهم.
- منع تداخل المناقشات وانصراف بعض الأعضاء إلى إقحام أمور شخصية، أو حساسيات حزبية أو نقابية أو عرقية، أو إشاعات؛
- تلخيص الآراء والأفكار من حين لآخر؛
- الحرص على أن تكون القرارات المتخذة مما يمكن تطبيقها وفق الإمكانات المتوفرة، وأن تلبي حاجيات المدرسة ومريديها.
مرحلة ما بعد الاجتماع :
- الاطلاع على محضر
الاجتماع؛
- تعديل صياغة القرارات التي تم التوصل إليها في المجلس إذا اقتضى الأمر حتى تكون مختصرة وواضحة.
- كتابة المحضر بخط واضح.
- التأكد من توقيع جميع الأعضاء أسفل المحضر.
- تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ قرارات الاجتماع.
- تعديل صياغة القرارات التي تم التوصل إليها في المجلس إذا اقتضى الأمر حتى تكون مختصرة وواضحة.
- كتابة المحضر بخط واضح.
- التأكد من توقيع جميع الأعضاء أسفل المحضر.
- تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ قرارات الاجتماع.
كما يفضل أن يقوم المدير بتقييم
الاجتماع، وذلك بإعداد استمارة لا تتطلب تعبئتها وقتا طويلا، وتكون متضمنة
لتقديرات عن ايجابيات الاجتماع وسلبياته بشكل عام، يقوم الأعضاء من خلالها
بالتعبير بصدق وصراحة عن حيثيات الاجتماع والمواضيع التي طرحت فيه القرارات
الأخيرة.
وسيكون هذا التقييم وسيلة للوقوف على مكامن الخلل في
إعداد وإدارة الاجتماع والعمل على إصلاحها في الاجتماعات اللاحقة.
6 ابرز أهمية المعلوميات بالنسبة
للمدير في مزاولة مهامه؟
الجواب
أحدث الحاسوب ثور ة معلوماتية ضخمة
لم يسبق لها مثيل أسهمت في تطوير طرائق العمل في شتى المجالات؛ مثل: الطب والهندسة
والمقاولة والأبناك والفلاحة والفضاء والدفاع وغيرها.
وفي المجال التربوي يقدم الحاسوب خدمات وفوائد جد مهمة على مستوى جميع الأصعدة؛ منها ما يتعلق بالمناهج الدراسية, ومنها ما يتعلق بالفاعلين التربويين كل على حدة, وغيرها.
أما ما يتعلق بالإدارة التربوية فنذكر منها ما يلي:
وفي المجال التربوي يقدم الحاسوب خدمات وفوائد جد مهمة على مستوى جميع الأصعدة؛ منها ما يتعلق بالمناهج الدراسية, ومنها ما يتعلق بالفاعلين التربويين كل على حدة, وغيرها.
أما ما يتعلق بالإدارة التربوية فنذكر منها ما يلي:
q إنجاز جميع الوثائق المتعلقة بالإدارة (تقارير، رسائل،
بحوث، مبيانات، عروض، مجلة حائطية، ...)
q تدبير شؤون التلاميذ (تدبير النقط، إخراج النتائج، إنشاء
القوائم، مراقبة الغياب، تعبئة شواهد مدرسية ...)
q تدبير شؤون الموظفين (المواظبة، استعمالات الزمن، الرخص،
الترقيات، شواهد العمل ...)
q تدبير الشؤون الاقتصادية (التجهيزات، المقتنيات،
الحاجيات، الصندوق، ...)
تدبير الخزانة (الكتب، المجلات، الأشرطة السمعية
والسمعية البصرية، الأقراص المدمجة، ...)q
q تدبير الأرشيف (تسهيل البحث والاطلاع على محتوى جميع
الملفات، ...)
q تدبير المذكرات الوزارية
q تدبير المذكرات الوزارية
q التواصل داخل المؤسسة أو خارجها
عبر شبكات معلوماتية محلية أو عبر الإنترنت (التواصل بين مكاتب المؤسسة عبر الشبكة
المحلية، البريد الإلكتروني عبر الإنترنت.
Aucun commentaire