الاستعداد للإ متحان الجهوي لسنة الثالثة ثانوي إعدادي في مادة الاجتماعيات طبقا للإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي
الاستعداد للإ متحان الجهوي لسنة الثالثة ثانوي إعداديفي مادة الاجتماعيات طبقا للإطار المرجعي للامتحان
الموحد الجهوي
مفاهيـم
ومصطلحـات وأعـلام - السنة الثالثة ثانوي إعدادي طبقا للإطار المرجعي للامتحان
الموحد الجهوي
|
|
مـادة التـاريخ
|
|
النازية"
|
اختزال للحزب الوطني
الاشتراكي للعمال الألمان، تأسس سنة 1919م، واستمر في نشاطه إلى غاية اندحار
ألمانيا في الحرب العالمية الثانية سنة 1945م.
|
المجال الحيوي
|
هي نظرة هتلر لبناء الدولة القوية، تقوم على الحاجة إلى
التوسع في مجالات دول أخرى، بهدف تنمية اقتصاد بلاده ألمانيا.
|
الأنشلوس
|
تعني لغويا الارتباط، وتاريخيا ارتبط هذا المفهوم بعملية
ضم ألمانيا للنمسا في مارس 138.
|
هتلر
|
ولد سنة 1889م بالنمسا، حكم ألمانيا إبان الحربين، ونهج
نظاما ديكتاتوريا.
|
عصبة الأمم
|
منظمة دولية، أنشئت بموجب البند 14 من بنود ويلسون سنة
1919، واتخذت جنيف مقرا لها، هدفها حفظ السلم العالمي.
|
الحركة الصهيونية
|
حركة عنصرية ظهرت خلال القرن 19م، عمل زعماؤها على
المطالبة بإقامة وطن قومي لليهود بفلسطين.
|
الانتداب
|
قيام دولة قوية بتقديم التوجيه والمساعدة لدولة ناشئة إلى
أن تصبح قادرة على تسيير شؤونها، وقد طُبق ذلك على بعض البلدان العربية.
|
الظهير البربري
|
قانون أصدرته الإقامة العامة بالمغرب في 16 ماي 1930،
بهدف بث التفرقة بين العرب والبربر في مجال التعليم التعليم والقضاء.
|
الحركة الوطنية
|
تيار شعبي ظهر على يد مجموعة من الشباب المغربي، هدفه
تعبئة الشعب لمناهضة المستعمر وعرقلة مشاريعه لإرغامه على الاعتراف باستقلال
البلاد.
|
المخططات الاقتصادية
المغربية
|
برنامج للتنمية
الاقتصادية والاجتماعية، تمتد على مدى زمني معين، طبقها المغرب بعد الاستقلال،
وبشكل رسمي مع المخطط الخماسي الأول (1960 - 1964).
|
زعماء المقاومة
|
اتخذ كفاح المغرب من أجل الاستقلال شكلين: شكل عسكري،
وأهم رواده أحمد الهيبة وموحا أوحموا الزياني ومحمد بن عبد الكريم الخطابي، وشكل
سياسي، ومن أهم رواده علال الفاسي ومحمد حسن الوزاني.
|
زعماء
الحركة الوطنية |
زعماء قادوا النضال السياسي، وامتد من (1930 - 1956) ضد
سلطات الحماية، تأرجحت مطالبهم بين المطالبة بالإصلاحات والمطالبة بالاستقلال،
من أهمهم علال الفاسي ومحمد حسن الوزاني.
|
الاستقلال واستكمال
الوحدة الترابية
|
استكمال استرجاع المناطق المغربية المحتلة تحت السيادة
المغربية، عن طريق أساليب المقاومة والمفاوضات، منذ 1956 إلى الآن.
|
المقاومة والدولة
الحديثة |
بعد حصول المغرب على الاستقلال، انكبت الجهود على استكمال
الوحدة الترابية وتكوين دولة عصرية تنهج نظاما اقتصاديا ليبيراليا تحت مراقبة
الدولة، وترسيخ المبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان.
|
السلطان
محمد بن يوسف |
ولد يوم 10 غشت 1909،
تولى عرش المغرب سنة 1927، قاد النضال من أجل الاستقلال الذي تحقق سنة 1956، وبعد الاستقلال عمل على إرساء الأسس الأولى
لبناء الدولة المغربية الحديثة، توفي سنة 1961.
|
الملك
الحسن الثاني |
ولد يوم 9 يوليوز 1929 بالقصر السلطاني بالرباط، تولى
الملك سنة 1961، تميز عهده بإصدار أول
دستور للمملكة ونهج سياسة المخططات الاقتصادية، توفي سنة 1999.
|
الملك
محمد السادس |
ازداد بالقصر السلطاني بالرباط سنة 1963، تولى الملك يوم
23 يوليوز 1999، تميز عهده بإعطاء مفهوم جديد للسلطة وتعزيز مبادئ الديمقراطية
وحقوق الإنسان.وتنمية شاملة في البلاد
|
مـادة الجغـرافيـا
|
|
قوة اقتصادية
عظمى |
(قوة اقتصادية تتوفر على مؤهلات فلاحية، معدنية، طاقية
وبشرية وتنظيمية، تمكنها من فرض مكانتها العالمية، ومن بينها في العالم حاليا
الولايات المتحدة الأمريكية.
|
قوة تكنولوجية
|
قوة اعتمدت على تفوقها التكنولوجي لتطوير قطاعاتها
الاقتصادية، وتعتبر اليابان نموذجا لهذه القوة التكنولوجية العالمية.
|
التحول الاقتصادي
|
هو التحول من نظام
اقتصادي قديم إلى نظام اقتصادي حديث، كما هو الشأن بالنسبة لروسيا الفيدرالية
التي انتقلت من النظام الاشتراكي إلى اقتصاد السوق.
|
النظام الاشتراكي
|
نظام اقتصادي واجتماعي يقوم على تأميم وسائل الإنتاج
للقضاء على التفاوت الطبقي.
|
اقتصاد السوق
|
اقتصاد يقوم على قانون العرض والطلب وتحرير الإنتاج
وأسعار السلع.
|
نموذج تنموي
عربي |
تشير جل المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية إلى التطور الذي
عرفته مصر خلال السنوات الأخيرة، وبذلك اعتبرت نموذجا تنمويا عربيا.
|
الغنى الطبيعي
|
الامكانيات المتنوعة
السطحية من انبساط التضاريس والمناخ الملائم والتربة الخصبة والغابة، إضافة إلى
الثروات الباطنية المعدنية والطاقية والمائية.
|
الضعف التنموي
|
ضعف مؤشرات التنمية
الاجتماعية (أمد الحياة ومستوى التعليم) والاقتصادية (الدخل الفردي والناتج
الداخلي الإجمالي).
|
الناتج الداخلي
الإجمالي
PIB |
مجموع قيمة الإنتاج
الاقتصادي من الخيرات والخدمات في بلد معين خلال فترة معينة، غالبا ما تكون سنة.
|
مؤشر
التنمية البشرية |
تنمية شاملة ذان
أبعاد اقتصادية واجتماعية، يتم قياسها بأمد الحياة ومستوى التعليم والدخل الفردي.
|
النهج الجغرافي
|
عمليات
فكرية متصلة، تمكن من دراسة الظاهرة الجغرافية، تقوم على الوصف والتفسير
والتعميم.
|
الوصف
|
وصف الخصائص النوعية والكمية للظاهرة، ومظاهر
توزيعها الجغرافي، وتطورها عبر الزمن.
|
التفسير
|
البحث عن الأسباب
والعوامل المتحكمة في الظاهرة المدروسة، واستخلاص العلاقات بينها.
|
التعميم
|
توظيف وإنتاج مفاهيم ومبادئ، واستخلاص نظريات لتجاوز
الحالات الخاصة.
|
ظاهرة اقتصادية
|
كل حدث أو حقيقة قابلة للملاحظة والدراسة باستخدام المنهج
العلمي: كالإنتاج، الاستهلاك، التبادل، الفلاحة، الصناعة....
|
مـادة التربيـة على
المواطنة
|
|
التراث
|
إرث حضاري أنتجه الأسلاف، وهو أنواع: مسموع مكتوب، مبني،
أو غير ذلك.
|
التراث الفني
|
تراث يجمع كل ما يدخل في خانة الفن، كالموسيقى والمسرح
والرقص والتحف المنحوتة أو المرسومة.
|
تنمية مستديمة
|
تنمية تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية والبيئية،
على جانب البعاد الاقتصادية، وتهم توفير وتطوير حاجيات الأجيال الحالية بشكل لا
يضر أو يمس مصالح الأجيال القادمة.
|
ترشيد استعمال
الموارد الطبيعية |
أسلوب يقوم على تدبير استغلال الموارد الطبيعية (ماء،
هواء، تربة، غابة...) بشكل عقلاني، يلبي الحاجات الراهنة دون تعريض حاجات
الأجيال المقبلة للخصاص.
|
البيئة
|
هي المحيط الذي نعيش
فيه، ويتكون من الماء والهواء والتربة والكائنات الحية، إضافة إلى الإنسان
ومنجزاته.
|
حوار الأديان
|
هي تلك اللقاءات الحوارية والتواصلية التي
تلتقي فيها إرادة أهل الديانات السماوية الثلاث، لإيجاد القواسم المشتركة
والأرضية الصالحة لتعايش حضاري عالمي.
|
السلم العالمي
|
هو تبني أسلوب الحوار والتفاوض لحل النزاعات
بين الدول لتفادي الحروب.
|
التعايش السلمي
|
قبول الآخر مهما اختلف جنسه وعرقه ودينه
وثقافته والساكن معه.
|
قيم المواطنة
|
معان ومفاهيم تقوم عليها المواطنة النشيطة،
باعتبارها سلوكات وأفعال تعكس الوعي بالحق والواجب، ومنها: الحرية، المساواة،
العدل...
|
برنامج إعلامي
|
هي البرامج المسموعة، المرئية، المكتوبة،
المكونة للمشهد الإعلامي، والهادفة لربط الاتصال مع الجمهور.
|
الإعلام المكتوب
|
إعلام يؤمن الاتصال بالقارئ بالكلمة المكتوبة:
مقالات صحفية، تحقيقات...
|
الإعلام السمعي
|
يؤمن الاتصال بالمستمع بالكلمة المنطوقة:
حديث/حوار إذاعي، ندوة، شريط صوتي...
|
الإعلام المرئي
|
يؤمن الاتصال مع المشاهد عبر الصورة والكلمة:
برامج تلفزية، إشهارات اجتماعية...
|
البرهنة
|
مجموعة أفكار على شكل حجج، نريد بها إقناع جهة
معينة بتبني موقف أو سلوك كعين أو اتخاذ قرار، أو إنجاز مصلحة للمجتمع.
|
|
:
|
|
تراث
|
مخلفات
الأجيال السابقة في الميادين الفكرية والأدبية والتاريخية والأثرية والمعمارية،
سواء كان مسموعا أو مكتوبا أو مَبْنِياً أو غير ذلك. |
تراث غير مادي
|
تراث
يجمع كل ما يدخل في خانة العادات والتقاليد الشعبية والحرف
والصنائع والموسيقى الشعبية. |
إيكولوجيا
|
تعني
علم البيئة
|
تنمية مستديمة
|
تنمية
تلبي حاجات الحاضر، دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها.
|
نظام إيكولوجي
|
وحدة
طبيعية تتضمن أجزاء حية وغير حية تتفاعل فيما بينها لخلق نظام ثابت.
|
طبقة
الأوزون
|
طبقة
تحتوي على غاز الأوزون المركز في الغلاف الجوي، وظيفتها حماية الأرض
من الإشعاعات فوق البنفسجية المؤذية. |
قمـة
ريـو
|
مؤتمر
الأمم المتحدة حول البيئة الذي انعقد في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل سنة
1992،
وأطلق عليه مؤتمر قمة الأرض. |
برنامج عمل 21
|
برنامج
صادقت عليه قمة ريو، يهدف إلى اعتماد مبدإ التنمية المستديمة،
وقد التزمت الدول الموقعة عليه، ومنها المغرب، بتطبيقه على المستوى الوطني. |
التنوع البيولوجي
|
عبارة
تدل على التنوع الكبير الذي يتميز به عالم الكائنات الحية من نباتات وحيوانات
وأسماك.
|
البيئة
|
هي
المحيط الذي نعيش فيه، ويتكون من الهواء والماء والتربة والكائنات الحية،
إضافة على الإنسان ومنجزاته. |
التعايش
|
قبول
الآخر مهما اختلف جنسه وعرقه ودينه وثقافته والتساكن معه.
|
التسامح
|
التسامح
نابع من السماحة، وهو اعتراف بثقافة الآخر، وتفاهم جماعي
متبادل بين مختلف الفئات والشعوب. |
تعايش
سلمي
|
سياسة
تقوم على التشبث بالحلول السلمية في حل الصراعات والمشاكل الدولية،
وتفادي الحروب ونبذ استعمال العنف. |
البرامج
|
هي
البرامج المسموعة والمرئية والمكتوبة المكونة للمشهد الإعلامي،
والهادفة إلى ربط الاتصال مع الجمهور. |
قيـم
المواطنة
|
معان
ومفاهيم تقوم عليها المواطنة باعتبارها سلوكات وأفعال تعكس الوعي
بالحق والواجب، كالحرية والعدل والديمقراطية... |
البرهنة
|
مجموعة
أفكار عل شكل حجج نريد بها إقناع جهة معينة بتبني موقف
أو سلوك معين أواتخاذ قرار، أو إنجاز ما لمصلحة المجتمع. |
Aucun commentaire