نماذج من الأسئلة المطروحة :في إسناد الإدارة التربوية وبعض أجوبتها الجزء الأول
نماذج من الأسئلة المطروحة :في إسناد الإدارة التربوية وبعض أجوبتها
من إعداد :الأستاذ الحسين البقالي
الجزء الأول
1/ بين طبيعة العلاقة
بين المدير والأساتذة؟
الجواب :
اشراك المدير لجميع الاساتذة في تدبير ش التعاون والصداقة وعلاقات الود والمحبة المتبادلة لما فيه مصلحة المتعلم والمتعلمة والذي جعله الميثاقالمزيد: قادرا على تقديم النصيحة والنصح قادرا على دفعهم لحب المهنة وتجويد التعلمات زجعل الاستاذ ناجحا مبدعا زالانخراط في مشروع المؤسسة والانشطة الموازية ضرورة ؤون المؤسسة ،من خلال عقد مجالس المؤسسة...
يقوم المدير بدور المعلّم، المدرّب والقائد لفريقه. لكنّ ذلك لا يعني أن تفصل درجةٌ بينك وبين الموظّفين لديك، بل على العكس تمامًا، حيث يجب أن تتواصل مع موظّفيك وأن يشعر أفراد فريقك بأنّك واحدٌ منهم.
يُعتَبَر وجود علاقةٍ إيجابيّة مع المدير أمرًا هامًا بالنّسبة للموظّفين. ووفقاً لتقرير مؤسّسة Gallup عن حالة مكان العمل في أمريكا، والذي أُجريَ عام 2017، يُعَدّ المدير أو الإدارة أحد الأسباب الستّة التي يذكر الموظّفون أنّها قد دفعتهم لترك العمل طوعًا. إنّ التّواصل مع موظّفيك يحسّن من انخراطهم في العمل ويساعدهم على النّجاح، كما أنّه يساعدك على التميّز في دورك الوظيفي.
يمكنك العمل على سدّ الفجوة بينك وبين موظّفيك من خلال تطوير ذكائك العاطفي EQ. وتسهم مجالات الذّكاء العاطفي الخمسة، المذكورة أدناه، في مهاراتك القياديّة، بما في ذلك كيفيّة التّواصل مع موظّفيك.
2/وضح
المسؤولية الادارية والمالية للمدير؟
الجواب :
v المسؤولية الادارية : يعتبر المدير الممثل الرسمي للإدارة المركزية إزاء السلطات المحلية والهيئات المنتخبة، والمتحدث باسم المؤسسة. كما يعتبر صلة وصل بين المدرسة والهيئات الإدارية العليا ( الوزارة، الأكاديمية، النيابة...) فهو الذي يتكلف بتلقي المراسلات، والمذكرات ويتحمل مسؤولية تبليغها وتطبيق فحواها.
ومن جهة أخرى، يسهر المدير على مراقبة تنفيذ مقتضيات التشريع المدرسي وضمان استعمال الوسائل والأدوات والمراجع التعليمية والخزانة المدرسية، والإشراف على الموظفين والأعوان والقيام بعمليات التسجيل والإحصاء والتراسل الإداري والتوثيق والتنظيم. كما يدخل ضمن اختصاصات المدير الإدارية، تنظيم الامتحانات وتدبير أعمال الحراسة والتصحيح والكتابة، ورئاسة مجالس المؤسسة، وانجاز التقارير الدورية، ومراقبة الوثائق التربوية، ومنح النقط الإدارية، وإبداء الرأي والملاحظة فيما يتعلق بالترسيم والترقية.
v المسؤولية المالية: يعتبر المدير المسؤول عن تتبع حركية المواد والأدوات والتجهيزات المدرسية، والوسائل التعليمية، والسهر على سلامتها من التلف والضياع، والحفاظ على جودتها وصيانتها وإصلاحها وترشيد استعمالها واستغلالها، والتخلص من التجهيزات المتلاشية والغير القابلة للإصلاح، والتي تتراكم بجنبات البنايات مشكلة خطرا على سلامة وأمن التلاميذ، ومشوهة لجمالية فضاء المؤسسة.
فيقصد به الإشراف على عملتي الاستخلاص والصرف. وهكذا يصبح المدير محاسبا إداريا يقوم بتدبير المداخيل والنفقات. فهو الذي يقوم بوضع لوائح للملزمين بأداء الحقوق الثابتة للمؤسسة، ويحصر المبالغ المستحقة، ثم يأمر باستخلاصها مثبتا ذلك في سجل المداخيل. وبالمقابل فهو المسؤول عن النفقات، بحيث يملك صلاحية تقدير ضرورة وأهمية المصاريف التي يعتزم إنفاقها.
3/ وضح كيفية تحديد الفائض بالمؤسسة على ضوء المذكرة 97
الجواب :
معايير تحديد الفائض حسب المذكرة الإطار رقم 97 بتاريخ15/06/2006
1)الأقدمية العامة: نقطة عن كل سنة ابتداء من تاريخ التوظيف.
2)الأقدمية بالنيابة: نقطة واحدة عن كل سنة ابتداء من تاريخ التعيين بإحدى مؤسسات التابعة للنيابة
3 )الأقدمية بالمؤسسة: نقطتان عن كل سنة ابتداء من تاريخ التعيين بالمؤسسة الحالية
في حالة التساوي في النقط يحتكم إلى عامل السن.
- المسثتنون من الفائض حسب التعديل الوارد في المراسلة الوزارية رقم 627/11 بتاريخ 08/08/2011
الاستثناء لم يعد يشمل سوى الفئتين التاليتين:
أ)الأساتذة المبرزون بالتعليم الثانوي التأهيلي
ب) أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي حاملو شهادة الدكتوراه و المتوفرون على خمس سنوات من العمل على الأقل...
معايير تحديد الفائض حسب المذكرة الإطار رقم 97 بتاريخ15/06/2006
1)الأقدمية العامة: نقطة عن كل سنة ابتداء من تاريخ التوظيف.
2)الأقدمية بالنيابة: نقطة واحدة عن كل سنة ابتداء من تاريخ التعيين بإحدى مؤسسات التابعة للنيابة
3 )الأقدمية بالمؤسسة: نقطتان عن كل سنة ابتداء من تاريخ التعيين بالمؤسسة الحالية
في حالة التساوي في النقط يحتكم إلى عامل السن.
- المسثتنون من الفائض حسب التعديل الوارد في المراسلة الوزارية رقم 627/11 بتاريخ 08/08/2011
الاستثناء لم يعد يشمل سوى الفئتين التاليتين:
أ)الأساتذة المبرزون بالتعليم الثانوي التأهيلي
ب) أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي حاملو شهادة الدكتوراه و المتوفرون على خمس سنوات من العمل على الأقل...
Aucun commentaire