اخر الأخبار

التوكيد وأنواعه وامثلة تطبيقية وحلول



من اعداد الاستاذ الباحث : الحسين البقالي

التوكيد في اللغة العربية : تعريف ، إعراب ، أمثلة واضحة التوكيد




في درس اليوم على قواعد هذا الاسم وأحكامه ، مع تقديم أمثلة توضيحية ونماذج إعرابية حتى يسهل الفهم وتتوضح المسائل بعون الله . محتويات [إخفاء]

 ما هو التوكيد ؟

 تعريف التوكيد التوكيد وأنواعه نماذج إعراب التوكيد اللفظي والمعنوي:

امثلة تطبيقية
 أمثلة على التوكيد من القرآن الكريم أمثلة على التوكيد من الشعر تمارين و تدريبات على التوكيد ما هو التوكيد ؟ تأمل الجمل الآتية : – كلّمني الوزيرُ نفسُهُ . – جاءت هندُ عينُها . – قرأتُ الكتابَ كلَّهُ . – حازَ التلاميذُ جميعُهُم على تقدير المعلمِ . إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط ( نفسه ، عينها ، كله ، جميعهم ) . تجد كل واحدة منها أفادت الاسم قبلها شيئا جديدا لم يكن حاصلا بدونها ، فما هو هذا الشيء الجديد ؟ إذا قلت : كلمني الوزيرُ ، فالسامع قد يشك في كلامك ويستعظمه ، لأنه ليس من السهل أن تكلم وزيرا ، وربما يظنك تقصد شخصا آخر ، ولكن عندما تأتي بكلمة ( نفسه ) فإنك تزيل كل شك أو توهم ، مؤكدا أنك بالفعل قد كلمك الوزير . ومن هنا تدرك أن الشيء الجديد الذي أفادته كلمة ( نفسه ) هو التوكيد ، أي توكيد الاسم الذي سبقها ( الوزير ) ، وكذلك نفس الشيء في باقي الأمثلة ، فسميت تلك الكلمات ( نفس ، عين ، كل ، جميع ) توكيدا ، وسميت الأسماء قبلها مؤكدا . تعريف التوكيد قاعدة : التوكيد تابع يذكر في الكلام لدفع ما قد يتوهمه السامع مما ليس مقصودا
 انواع التوكيد :التوكيد اللفظي والتوكيدالمعنوي:
التوكيد اللفظي : هو تكرار اللفظ السابق ( المؤكد ) ، مرتين أو ثلاثا على الأكثر ، ويكون : – اسما ،  

امثلة تطبيقية
 
مثل : الكتابُ الكتابُ مفيدٌ . – فعلا ، مثل : طلعَ طلعَ القمرُ . – حرفا ، مثل : في في المحطةِ قطارٌ . – ضميرا ، مثل : هوَ هوَ المجدُّ . – جملة اسمية ، مثل : الماءُ عذبٌ ، الماءُ عذبٌ . – جملة فعلية ، مثل : زأر الأسدُ ، زأر الأسدُ . تعريف التوكيد المعنوي التوكيد المعنوي هو أن يذكر بعد الاسم السابق ( المؤكد ) أحد هذه الألفاظ : نفس – عين – كل – جميع – عامة – كلا – كلتا – أجمع . ولا بد أن تضاف هذه الألفاظ إلى ضمير يعود على المؤكد . ولكل لفظ من هذه الألفاظ معنى وحكم : 1 – النفس والعين وهما بمعنى واحد ، ويؤكد بهما المفرد والمثنى والجمع ، ويكون لفظهما مفردا مع المفرد ، ويجمعان على وزن ( أفعُل ) مع المثنى والجمع ، مثل : – رأيتُ الأستاذَ نفسَهُ في السوق . – جاء اللاعبون أعيُنُهم فدخلوا الملعبَ . – جاءت المرأتان أنفُسهُما . 2 – كل وجميع وعامة ويؤكد بهذه الألفاظ لتدل على الشمول ، مثل : – أحبُّ الصادقين كلَّهم . – المسلمون جميعُهم إخوة . – حضر المشجعون عامتُهم .تعريف التوكيد المعنوي التوكيد المعنوي هو أن يذكر بعد الاسم السابق ( المؤكد ) أحد هذه الألفاظ : نفس – عين – كل – جميع – عامة – كلا – كلتا – أجمع . ولا بد أن تضاف هذه الألفاظ إلى ضمير يعود على المؤكد . ولكل لفظ من هذه الألفاظ معنى وحكم : 1 – النفس والعين وهما بمعنى واحد ، ويؤكد بهما المفرد والمثنى والجمع ، ويكون لفظهما مفردا مع المفرد ، ويجمعان على وزن ( أفعُل ) مع المثنى والجمع ، مثل : – رأيتُ الأستاذَ نفسَهُ في السوق . – جاء اللاعبون أعيُنُهم فدخلوا الملعبَ . – جاءت المرأتان أنفُسهُما . 2 – كل وجميع وعامة ويؤكد بهذه الألفاظ لتدل على الشمول ، مثل : – أحبُّ الصادقين كلَّهم . – المسلمون جميعُهم إخوة . – حضر المشجعون عامتُهم . 3 – كلا وكلتا تستعمل كلا لتأكيد المثنى المذكر ، وتستعمل كلتا لتأكيد المثنى المؤنث ، مثل : – جاء الطالبان كلاهُما . – جاءت المرأتان كلتاهُما . ملاحظة : لا يؤكد بـ ( كلا – كلتا ) إلا إذا أضيفا إلى الضمير .

تمارين وأمثلة تطبيقية وحلول :


أشكال التوكيد اللفظي

توكيد لفظي بتكرار الاسم
ومثالا على هذا ، قول الله تعالى في كتابه العزيز : ” السابقون السابقون أولئك المقربون “
توكيد لفظي بتكرار الفعل
وفيه يتم توكيد الفعل بالتكرار دون الفاعل ، مثل ؛ فاز فاز الموهوب.
توكيد لفظي بتكرار اسم الفعل
وهو الذي يعطي معنى الفعل ، ولكنه لا يقبل علاماته ، وفائدته المبالغة ، والايجاز ، ومثالا عليه ؛ قول الله تعالى : ” هيهات هيهات لما توعدون “
توكيد لفظي بتكرار الحرف
ومثالا عليه ما جاء في كتاب الله تعالى : ” إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا “
توكيد لفظي بتكرار الجملة الفعلية
ومن أمثلة هذا الشكل من التوكيد اللفظي ، قول الله تعالى : ” كلا سوف تعلمون ، ثم كلا سوف تعلمون “
توكيد لفظي بتكرار الضمير
وفي هذا النوع أكثر من حالة كما يلي ؛

توكيد الضمير المستتر باستخدام الضمير المنفصل 

، كما في قوله سبحانه وتعالى : ” وقلنا يا آدم اسكن انت وزوجك الجنة “
توكيد الضمير المتصل ، باستخدام التوكيد المنفصل ، مثل قوله تعالى : ” قال إني أنا أخوك فلا تبتئسةبما كانوا يعملون “
توكيد الضمير المنفصل باستخدام الضمير المنفصل أيضا ، ومثالا على ذلك ؛ أنت أنت تلميذ مجتهد.
التوكيد المعنوي
وهو أسلوب التوكيد الذي يعتمد على ألفاظ تعطي معنى التوكيد ، وهذه الألفاظ هي ؛

نفس
عين
كلا
كلتا
كل
جميع
عامة
وغيرها من الألفاظ التي تؤدي نفس المعنى.
ألفاظ العدد من 3 إلى 10 بعد إضافتها للضمير.
وهذه الأخيرة تفيد التوكيد بتوافر شرطين هما ؛

أن تسبق بلفظ المؤكد ،” اسم معرفة “
ان يتبع التوكيد المعنوي المؤكد قبله في حركات الاعراب ، في الرفع والنصب والجر.

نفس – عين
ويكون الغرض في استخدامهم ، هو إزالة الشك أو الاحتمال من حقيقة ذات الشيء ، ويستخدمون من أجل توكيد المفرد ، او المثنى ، او الجمع ، وتكون أحكامها كما يلي ؛

تضاف إلى ضمير يرجع إلى مؤكد في الجملة.
المثنى والجمع منهما يكون على وزن ” افعل ” ، ويكون الضمير دليل على المثنى ، او الجمع.
في بعض الأحيان يتم إضافة حرف الباء الزائد من أجل التوكيد ، مما يؤدي إلى جر لفظ التوكيد لفظا ، ورفعه او نصبه محلا.
مثال ؛
عُوقِب التلميذ نفسه.
أخذت الواجب عينه.
حضر الحفل المدير بنفسه.
كلا – كلتا
ويكون الغرض من وجودهم هو إزالة الشك عن المثنى ، ويتم اعرابهم ، اعراب الملحق بالمثنى ، وبالياء والألف في حالة النصب أو الحر ، ويتم استخدام كلا ؛ للمثنى المذكر ، وكلنا للمثنى المؤنث ، وتكون أحكامها كما يلي ؛

تتم اضافتهما إلى الضمير العائد على المؤكد ، ويكون موجود في الجملة ، ويتم إعرابه توكيد.
مثال ؛
لعب الولدان كلاهما.
نجحت الفتاتان كلتاهما.
كل – جميع – عامة
وأسلوب التوكيد هنا يفيد التعميم ، وكذلك الشمول ، كما ويعمل على إزالة احتمال عدم ارادتهما ، وتكون أحكامهم كما يلي ؛

يتم إضافتها إلى ضمير عائد على المؤكد ، ويوجد في الجملة ، ويتم إعرابها بحركات الاعراب الفتحة والكسرة والسنة.
مثال ؛
قول الله تعالى : ” وعلّمَ آدمَ الأسماءَ كُلَّها “
الأعداد من 3 إلى 10
هذه الأعداد تعمل عمل الألفاظ ؛ كل ، جميع ، عامة ؛ حيث يتم إعرابها توكيد معنوي ، اذا تمت إضافتها إلى ضمير عائد على المؤكد في الجملة. مثال ؛
حصل الأوائل ثلاثتهم على ميداليات. إن تاريخ اللغة العربية ، وقواعدها مليء بالابداعات ، والأشياء الشيقة ، ولذلك عليك الفخر بلغتك العربية ، وما تحويه من معان.

تدريبات على التوكيد اللفظي والمعنوي
من تمرينات على التوكيد اللفظي والمعنوي ، السؤال الأول : استخرج لفظ التوكيد فيما يلي ثم بين نوعه مع إعرابه :

يقول الله تعالى : ” إِما يَبْلُغَنّ عِندَك الكِبَر أحدُهما أو كِلاهما “
مع الحق مع الحق أكون.
كتب الدرس التلميذ بنفسه.
السؤال الثاني : عين التوكيد المعنوي والاسم المؤكد ، فيما يلي :

نام كلا الطفلان.
يقول الله تعالى : ” كلتا الجنتين ءاتت أكلها “
اطعمتُ الكلاب ثلاثتهم.
رأيت العصفور عينه.
وجّهَ الحديث للحاضرين عامة.
السؤال الثالث : أكد ما يأتي توكيدا ً لفظيا ً أو معنويا ً مع التنويع :
 أسئلة  وتمارين
محمد رسول الله.
كتب علي وأدهم الدرس.
الامرأتان ترتديان الأزرق.
الطلاب الخمسة حضروا الدرس.
إن أفضل طالب هو المجتهد.
حل تدريبات على التوكيد اللفظي والمعنوي
السؤال الاول :

كلاهما -» اسلوب توكيد معنوي ، اسم معطوف مرفوع ، وهو مضاف إليه.
مع الحق -» اسلوب توكيد لفظي بتكرار الحرف ، جر ومجرور بالكسرة.
بنفسه -» اسلوب توكيد معنوي ، الباء زائدة للتوكيد ، نفسه لفظ توكيد مجرور لفظا ، ومرفوع محلا.
السؤال الثاني :

كلا -» توكيد معنوي ، الطفلان -» مؤكد.
كلتا -» توكيد معنوي ، الجنتين -» مؤكد.
ثلاثتهم -» توكيد معنوي ، الكلاب -» مؤكد.
عينه -» توكيد معنوي ، العصفور -» مؤكد.
عامة -» توكيد معنوي ، الحاضرين -» مؤكد.
السؤال الثالث :

محمد محمد رسول الله.
كتب كلاهما الدرس.
كلتا الامرأتان ترتديان الأزرق
حضر الطلاب خمستهم الدرس.
إن أفضل طالب ، الطالب المجتهد.

التدريب الثاني  : عين التوكيد المعنوي والاسم المؤكد فيما يأتي 

2:

1ـ {قل إن الأمر كله لله}

2ـ {ولقد أريناه آياتنا كلها فكذب وأبى }

3ـ أسلمت الخطاب لحامد نفسه ؟                               

4ـ قدم الضيوف جميعهم

5ـ أغسل كليتهما قبل الأكل

6ـ الزوجان كلاهما مسؤول عن تربية الأولاد              

7ـ العمل الطيب كله محمود

****************************************************************************

التدريب الثاني : عين التوكيد اللفظي والمؤكد فيما يأتي :

1ـ  قال الواعظ :ليس , ليس المنافق أهلا لدخول الجنة

2ـ  ندم علي لرسوبه ,فقال :سأجتهد مستقبلا ,سأجتهد مستقبلا

3ـ  نادى رجل في المطعم الملح ,الملح

4ـ  الناجح في المسابقة عامر ,عامر

5ـ  يقول المدرس :انتبه ,انتبه

6ـ  الله الله ربنا ولا نرضى رباً سواه

 ***************************************************************************

التدريب الثالث  : أملأ كل فراغ بمؤكد لفظي أو معنوي ثم بين نوعه :

3:

1ـ تؤلم المريضة عيناها            1ـ تؤلم المريضة عيناها  ( كلتاهما ) توكيد معنوي

2ـ أكل الجالسون الطعام                ..........                   

3ـ الإسلام ديننا                           ..........             

4ـ الناس  ..........       سواسية أمام القاضي                     

5ـ الشر بأشكاله..........مذموم                                           

6ـ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .......... الخالق )

7ـ الحرب مكيدة...........                                    

 ***************************************************************************

التدريب الرابع : أكد ما يأتي توكيدا ً لفظيا ً أو معنويا ً مع التنويع في كل :

4:

1ـ الله هو الخالق الرازق ( الله الله هو الخالق الرازق )

2ـ اشترك الجيش في المناورة

3ـ احترم والديك ،

4ـ أيها الناس , ثباتا ً على الحق ،
































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































 

Aucun commentaire

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();