اخر الأخبار

تقرير اللجنة العلمية حول نظرية التلميذ المهدي الرحالي من ثانوية سليمان الرسموكي بتيزنيت


تقرير
في إطار نهج المديرية الإقليمية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة بتيزنيت، الرامي إلى تشجيع روح المبادرة والتميزفي صفوف المتعلمين والمتعلمات، وبتكليف من السيد المديرالإقليمي،
اجتمعت اللجنة التربوية المكونة من الأساتذة والأستاذة:
 حسن الصوفي (رت 020202)، أستاذ التعليم الثانوي الـتأهيلي لمادة العلوم الفيزيائية، بالثانوية التأهيلية المسيرة الخضراء بتيزينت.
 علي السيتل(رت800223)،أستاذالتعليم الثانوي التاهي لعلوم الفيزيائية ،بالثانويةالتقنية ابن سليمان الرسموكي بتيزينت.
 محمدحوتى(رت083830)،أستاذالتعليمالثانويالـتأهيليلمادةالعلومالفيزيائية،بالثانويةالتأهيلية الوحدة بتيزينت.
 حسن ابوالمنصور(رت8023831)،أستاذةالتعليمالثانويالـتأهيليمبرزةفيمادةالعلومالفيزيائية ، بالثانوية التأهيلية الوحدة بتيزينت.
وذلك بمقرالمديرية الإقليمية يوم الخميس 9 يناير2020، على الساعة الثالثة مساء (00:99)، لمهمة الاستماع للتلميذ المهدي رحالي*، حول خلاصات أبحاث شخصية له في مجالي الفيزيائية النظرية والفيزياء الكمية، وما توصل إليه يعتبره "نظرية" خاصة به في موضوع البحث وعنونها بالنظرية البديلة
لنظرية الأوتارالفائقة. وفي هذا السياق استمع أعضاء اللجنة إلى التلميذ المهدي وهو يعرض مقدمات عامة حول
موضوع البحث ومجاله (المادة والكم ...)، دون النفوذ إلى صلب ما قال أنه أجراه من أبحاث وعمليات، متحفظا عن الإدلاء بتوضيحات حول النموذج والمعادلات والعلاقات والنظريات التي ُيفترض أن يكون بنى على أساسها "نظريته". ومجمل ما قدمه يتمحور حول كونه:
 على معرفة بـ "مكونات نقطة انعطاف الثقب الأسود"
 وأنله"ثابتة"فيزيائيةخاصةبه(دونذكرلمجالدراستها/تطبيقها)
 وأن المادة لها طبيعة واحدة
 وأن الفوتون له كتلة غير مهملة
 وأنالثقبالأسودلهكتلةمحدودةوليست"لامتناهية"يمكنحسابها،كمايقولأنجاذبيةالثقب الأسود محدودة.
1
وتبعا لذلك انصرفت المناقشة إلى مبادئ وأسس أولية وتجارب تاريخية من المفترض الإلمام بها واعتمادها لدراسة أو بناء نظرية علمية في مجال ميكانيكا الكم والنسبية، ومنها مفاهيم ومدارك حول:
 طبيعة المادة؟  طبيعةالضوء؟  الطبيعة الجسيمية للضوء؟  الطبيعةالكهروضوئية؟  حساب المصفوفات (Calcul des matrices)؟  تجربة الحيود (Expérience de diffraction)؟
 مفعولكونتون(l'effetCompton)؟ فاتضح للجنة من خلال ذلك خاصة:
8. عدم إلمامه البتة بالجانب النظري لموضوع البحث. 0. عدم إلمامه بتجارب تاريخية ذات العلاقة بالموضوع.
وبعدها وتتويجا للجلسة، قدمت اللجنة للمعني مجموعة من التوجيهات والإرشادات والنصائح، لاسيما:
 الحرصعلىتنميةمداركهاللغوية،خاصةفياللغةالإنجليزيةكلغةعالميةللبحثالعلمي.
 تنمية رصيده العلمي في مجال اهتمامه (الفيزياء النظرية والكمية)، لاسيما في مجال الرياضيات وبشكل أدق في مستوياتها العليا المرتبطة بالفيزياء النظرية.
كما حرصت اللجنة في ختام الجلسة، على تشجيع التلميذ المهدي رحالي على مواصلة اهتماماته البحثية، وأن يوازن ذلك بالتركيز على دراسته. وعبر له أعضاء اللجنة عن استعدادهم الشخص ي للدعم والتأطير والمساعدة التي يرى نفسه في حاجة إليهم فيها. وتوص ي اللجنة الجهات المعنية بما يلي:
0. توفيرالتأطيروالدعم النفس ي والتوجيه المدرس ي للتلميذ المهدي. 0. فتح أفاق التحقق من القيمة العلمية لنتائج أبحاثه ومدى مصداقيتها بربطه بمراكز البحث في
محمد ُحوتى حسنى أبو المنصور
حسن الصوفي علي السيتل
توقيعات أعضاء اللجنة
موضوع بحثه على مستوى الجامعة.
2
             3

Aucun commentaire

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();