اخر الأخبار

التكليف والانتقال لأجل المصلحة ماله وماعليه

نتيجة بحث الصور عن المعلم

اعداد الأستاذ : الحسين البقالي


غالبا ما تطرح جملة من التساؤلات حول إمكانية اعادة التكليف او تمديده أوكيفية اقناع مدير الاكاديمية والنائب الإقليمي من أجل ايجاد حل عادل ومنصف لتسوية هذا الملف محليا في انتظار تسوية شمولية ،استخدمت كلمة اقناع لان مدير الاكاديمية أوالنائب الإقليمي غالبا ما يرفضان هذه المطالب تحت دريعة غياب السند القانوني للقيام بهذا الإجراء وهو الأمر الذي يدفعنا إلى استحضار اختصاصات كل من مدير الاكاديمية والنائب الإقليمي في هذا الباب .
اختصاصات مدير الاكاديمية :
- هناك قرار وزيري رقم 1128.04 بتاريخ 2004.7.5 صدر بالجريدة الرسمية تحت عدد5230 بتاريخ 2004.7.15 يخول لمدير الأكاديمة صلاحية نقل وتعيين الموظفين من أجل المصلحة داخل التراب الجهوي للأكاديمية ، ويعطي أيضا للنائب الإقليمي صلاحية تدبير الموارد البشرية العامة في دائرته الترابية باتخاد كافة الإجراءات الإدارية لضبط وسد الخصاص ، ومنها نقل وتعيين الموظفين من اجل المصلحة داخل تراب النيابة ، في هذا الإطار يحق لمدير الاكاديمية والنائب الإقليمي إيجاد صيغ عديدة (تكليف محدود او مفتوح انتقال من أجل مصلحة أوتثبيت ...)
*هذه الحالات مشروطة بوجود الخصاص داخل ثراب النيابة ،
-لكن كيف يصبح وضع المكلف بصفة مؤقتة في حالة انسداد الخصاص ؟
-بالرجوع إلى المذكرة الإطار رقم 97 الصادرة بتاريخ 15 يونيو2006 والمتعلقة بالحركة الإنتقالية الجهوية الخاصة بهيئة التدريس ،وخاصة في شقها المتعلق بمعايير تحديد الفائض من المدرسين نجد إشارة قوية لفئة الأساتذة المكلفين ،حيث تنص هذه المذكرة إلى أحقية الإحتفاظ بالمنصب باعتبار أن هذه الفئة تستثنى من مقاييس تحديد الفائض ،فجميع الاساتذة الذين هم في وضعية الفائض يتم نقلهم ألى وجهة معينة باستثناء ثلاث فئات لاتطبق فيها معايير تحديد الفائض وهي : 
1- الأستاذ المبرز أو الحاصل على شهادة جامعية عليا 
2- الأستاذ المكلف بمهام إدارية 
3- الاستاذ المكلف بصفة مؤقتة بالتدريس في سلك غير سلكه الأصلي .
كما يحق للنائب في وضعيات معينة ان ينهي هذا التكليف وأن يطبق القاعدة التي يريدها حفاظا على المصلحة العامة ، وفي هذه الحالة يجوز للمكلف ان يلجأإلى شكاية أوملتمس لجبر الضرر، ولكن لايمكن له أن يلجأ إلى الطعن لدى المحاكم الإدارية .
أتمنى أن تكون هذه المساهمة المتواضعة مدخلا للنقاش البناء ، كما ادعو جميع الإخوة الأساتذة المكلفين إلى الإنكباب على المادة القانونية أينما وجدت من أجل ايجاد السند القانوني 

انا استاذ تعليم  ابتدائي  تم تفييضي و  دفعي للمشاركة في الحركة داخل الجماعة القروية بتمزكدوين وفق مذكرة وزارية تتنظم العملية. كانت المسافة بين مقر عمل زوجتي (مسكني الاصلي ) و مقر عملي الاصلي 35 دقيقة. غير انه تم ارسالي في هذا الانتقال الى فرعية بمؤسسة جديدة بنفس الجماعة تجبرني على التنقل لساعة ونصف قصد الوصول الى مقر عمل لتدريس 12 تلميذ فقط . مع زميل جديد يدرس 11 تلميذ.

و لقد كنت اعمل في المؤسسة الاصلية منذ تعييني لمدة سنتين و اشغل مكان  استاذتين كان يتم تكليفهما طوال تلك المدة لاسباب عائلية. غير انه بمجرد صدور تلك المذكرة الخاصة باعادة الانتشار . ليتم اجبارهما على الرجوع الى منصبي . ويتم تفييضي بعدها. حاليا استجابة الوزارة لطلبهما . وانتقلتا. واصبح منصبي الاصلي فارغا.

وكمعطى اخر . فقد رفضت الادارة ارجاعي للمنصب الاصلي رغم فراغه. بدعوا انه تم تعييني بمؤسسة جديدة . و لا يمكنني الرجوع اليه الا بحركة محلية ستفقدني النقط و الاقدمية .(علما اني سأدرس ان رجعت بنفس القسم و لفائدة نفس تلاميذي الذين تركتهم).

كما ان ظلما قد لمسني حيث . كانت المذكرة قد نظمت ثلاث مراحل لهذه العملية .

الاولى "انتقال من اجل المصلحة " و هي التي استفدت في اطارها

الثانية كل من بقي او لم يشارك في المرحلة الاولى سيتم " تعيين من اجل المصلحة". و هي المرحلة التي كنت خائفا من الوصول اليها حيث كانت المناصب بعيدة وصعبة الولوج مما اجبرني على المشاركة في المرحلة الاولى . غير ان هده المسطرة لم تحترم من قبل النيابة بحيث تم اعطائهم تكليفات مؤقتة ليرجعوا الى مناصبهم الاصلية في نهاية العام. بدل "تعيين من اجل المصلحة"

و الثالثة تكليفات مؤقتة لكل من بقي.

ولقد رفضت النيابة تحويل وضعيتي الدارية من 'انتقال من اجل المصلحة" الى تكليف مؤقت. وتم غبني لابقى في تلك الفرعية رغم عدم توفر شرط 30 تلميذ ليتم فك الضم و تزويدها بمدرسين.

وسيتم ارسالي في السنة المقبلة لمركزية المؤسسة الجديدة.  وسيعطى منصبي الاصلي للجدد او لأصحاب الانتقال.

هل يمكنني استرجاع حقي في الرجوع الى المنصب الاصلي ؟ 

هل سيأتي رفع دعوى قضائية في الموضوع بنتيجة؟ و ماهي الاجراءات التي يجب ان اتبعها ؟


من موقع الدفاتر اليكم مايألي :
رجو منكم الاجابة على الاسئلة التالية :
هل يجوز للسيد النائب ان يقوم بتعيين اساتذة بأي صفة كانت خارج الحركة الوطنية والحركة الجهوية ؟
وهل يجول له ان "يعين" من دون مذكرة تنظيمية تنظم التباري ؟

:icon30::icon30:ما الفرق بين "التعيين" "والانتقال من اجل المصلحة" وتكليف بسد الخصاص؟

ارجو الاستعانة بالمراجع
nefraoui
05-04-2009, 18:41
لا يجوز لاى كان ان ينقل اي موظف الا بطلب منه وذلك في اطار الحركة الوطنية او الحركة الجهوية او المحلية ما عدا في الحالات التالية:
*قرار بانتقال صادر عن المجلس التاديبي
*اذا كان الموظف فائضا،يجوز لرئيس المصلحة التي ينتمي اليها ان يكلفه بسد خصاص في مؤسسة اخرى في اطار اعادة الانتشار التي يتم اتوافق في شانها مع الفرقاء الاجتماعيين والتكليف يكون في الغالب الى اخر السنة
نفراوي
titrit-1
05-04-2009, 18:44
انتقلت بتكليف من أجل المصلحة في نونبر 1997 خارج الحركة الوطنية أو الجهوية وعندما طلبت من النائب أن يجعله تعيينا أجابني باستحالة ذلك في منتصف السنة الدراسية. اضطررت بأن أطلب نفس المنصب في الحركة الوطنية حتى أحتفظ به بالرغم من ضياع تلك السنة من أقدميتي العامة. تحياتي.
nefraoui
05-04-2009, 23:01
لايحق للسيد النائب ان يلبي طلبك خارج اطار الحركة المحلية. كان عليك المشاركة فيها حتى تتمكني من الاستفادة, وبما انك شاركت في الحركة الوطنية واستفدت منها فعليك ان تتحملي تبعاتها.اتمنى لك التوفيق في مناسبات اخرى ان شاء الله.
مع تحيات نفراوي
mohammed2
06-04-2009, 10:57
حاليا في بعض نيابات المملكة ،يتصرف النائب في المدرسين الفائضين لسد الخصاص وذلك حسب ترتيبهم على أساس عدد نقط كل واحد منهم داخل النيابة،نحن مثلا عندنا في الإعدادي تم إرسال العديد من الفائضين إلى البوادي والقرى للإنابة عن أساتذة في رخصة،وتم هذا بعد أن وافقت عليه النقابات في اجتماعاتها مع النيابة...
ويتم وضع الأستاذ المعين رهن إشارة المدير الجديد حتى نهاية السنة بناء على القرار النيابي الذي يتوصل به.
المؤسف في الأمر أن ذلك لم يحل مشكلة الهدر المدرسي لأن العديد ممن تم تعيينهم لا يستطيعون الالتحاق يوميا وفي الموعد،لأن الأمر مرتبط بوجود وسائل النقل العمومي التي لا تكون دائما متوفرة...
أما بخصوص القانون الذي خول للنائب التصرف في الفائض بهذه الطريقة فهو راجع بالأساس إلى متطلبات المصلحة العامة من جهة والاتفاق الذي أبرم مع النقابات الأكثر تمثيلية،كما قال لي أحد المديرين...
ضمير حي
06-04-2009, 15:08
ولكن هل يحق للنائب ان يصدر تعيينا في شكل "انتقال من اجل المصلحة" داخل السنة الدراسية لاستاذ ما مع العلم ان ذلك المنصب يتواجد بالوسط الحضري ويتنافس عليه عدد من الاساتذة المتواجدين بالوسط القروي ؟
افيدوني الا يحمل "الانتقال من اجل المصلحة " دائما دلالات سلبية للموظف الذي يجب ان يرضخ لقرارات الادارة وللمصلحة العامة ولذلك سمي بالانتقال من اجل المصلحة اي المصلحة العامة وليس المصلحة الشخصية.
وهل يعتبر "الانتقال من اجل المصلحة" نوعا من التكليف المؤقت اي محدد في الزمان والمكان
شكرا جزيلا على الردود
FTHYA
06-04-2009, 16:09
التعيين هو ان تشغل منصبا شاغرا وهذه الحالة تكون عند التخرج اما الانتقا ل فان المعني بالامر هو الدي يقوم بطلبه في اطا ر الحركة سواء كانت جهوية او وطنية او محلية وفي هذه الحالة تضيع جميع نقطك في المنصب . اما الانتقال من اجل المصلحة فان النيابة هي المسؤولة عنه. وذلك في اطار سد الخصاص اما التكليف فانه يحدد بتاريخ معين اما لرخصة المرض او سد خصاص في مؤسسة معينة من ...الى كما تصحبه ملاحظة ادا اردت الاحتفاظ بالمنصب يعني انه لك الاختيار في ذلك.
titrit-1
06-04-2009, 17:11
لايحق للسيد النائب ان يلبي طلبك خارج اطار الحركة المحلية. كان عليك المشاركة فيها حتى تتمكني من الاستفادة, وبما انك شاركت في الحركة الوطنية واستفدت منها فعليك ان تتحملي تبعاتها.اتمنى لك التوفيق في مناسبات اخرى ان شاء الله.
مع تحيات نفراوي.

شكرا أخي على توضيحك. أعلم جيدا أنه ليس من حق النائب أن يلبي طلبي فقط نقلت تجربتي للأخ المستفسركجواب على استفساره. لم تكن هناك حركة محلية بعد تاريخ نقلي من أجل المصلحة في تلك السنة وإلا كنت شاركت فيها. تم نقلي دون طلب مني، لكن لحسن الحظ كان المنصب أفضل من الذي كنت فيه لذلك لم يكن لدي خيار آخر قبل أن يتم إرجاعي لمكان عملي الأصلي سوى الحركة الوطنية. تحياتي
ضمير حي
06-04-2009, 23:06
ما معنى الانتقال من اجل المصلحة
اريد من فضلكم امثلة لم افهم بعد
شكرا
رشيد بيبة
07-04-2009, 17:32
الإنتقال من أجل المصلحة يصدر عن النائب بعد الإتفاق مع النقابات الأكتر تمتيلية بتمرير بعد الملفات الخاصة بأعضائهم ويجب على الموظف الردوخ له وبما أنه لم يصدر بطلب منه فالأقدمية العامة في المنصب السابق تحتسب له ما لم يطلب الإنتقال الى مكان أخر
عبد المالك فائز
07-04-2009, 22:34
أخي قدشاوي، ردا على تساؤلاتك ومن منطلق أني عشت نفس المشكل مع النيابة. فبعد أربع سنوات من التكليف بمهمة التدريس بمؤسسات إعدادية( قروية وحضرية )أصبحت بين يدي رئيس المصلحة التربوية مجرد عامل بالموقف.والأمر في ذلك، تواطؤ النقابات في القضية.ولكي أتخلص من المطاردة المبررة بالعرف المشؤوم المتمثل في آخر من إلتحق، طلبت من السيد النائب وضع حد لهذه التكليفات بتعيين يضمن لدي الحفاظ على أقدميتي . فاستجاب للطلب بانتقال من أجل المصلحة دون المشاركة في الحركة الوطنية الرسمية أوالإستثنائية. وبالفعل استفدت من هذا الإنتقال بعد ست سنوات في المؤسسة المستقبلة وكأني لازلت أعمل في الأولى. أما التعيين عن طريق الحركة ،فلا يخول لك هذا الإمتياز.
ugtm.chaouen
08-04-2009, 00:51
الإنتقال من أجل المصلحة يصدر عن النائب بعد الإتفاق مع النقابات الأكتر تمتيلية بتمرير بعد الملفات الخاصة بأعضائهم ويجب على الموظف الردوخ له وبما أنه لم يصدر بطلب منه فالأقدمية العامة في المنصب السابق تحتسب له ما لم يطلب الإنتقال الى مكان أخر

هذا هو الواقع اما نحن فنريد الخيال اي التعريف الموجود في كتب القانون والتشريعات ل"الانتقال من اجل المصلحة"

اضحكتني يا اخي بارك الله فيك :harhar1:
AitKARROU
08-04-2009, 09:13
ما معنى الانتقال من اجل المصلحة
اريد من فضلكم امثلة لم افهم بعد
شكرا
الانتقال من أجل المصلحة هو كل انتقال صادر عن الجهات العليا دون طلب الموظف ودون أن يكون تأديبيا.و الحالة هذه تمكن الموظف من الاستفادة من جميع الامتيازات التي يخولها له العمل في المنصب الأول كنقط المجموعة والأقدمية في المنصب....
رشيد أبو علاء
08-04-2009, 10:35
شكرا للأستاذ aitkarrou على التوضيح.
ugtm.chaouen
16-04-2009, 00:05
شكرا على الردود
للاسف ليست هناك مراجع او تعريفات قانونية واضحة ورسمية

1 commentaire:

  1. تحية تفدير واعجاب على هدا الموضوع السي البقالي وشكرا جزيلا على هده المواصيع

    RépondreSupprimer

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();