اخر الأخبار

التدبير وبعض قواعده الحديثة ،من اعداد الاستاذ : الحسين البقالي


 

التدبير وبعض قواعده الحديثة من اعداد الاستاذ : 

الحسين البقالي

نشاط يعنى بالحصول على الموارد المالية والبشرية والمادية وتنميتها وتنسيق استعمالها قصد تحقيق هدف أو أهداف معينة.(وهوعكس التسيير،ذلك أن التدبير إشراك كافة الفاعلين وبث روح المبادرة والعمل الجماعي).

01 -التدبير التربوي

ينظر إلى المدرسة  او المؤسسة باعتبارها منظومة إنتاجية أي تعتبر فضاء للعطاء والإنتاج والمردودية، وبالتالي فالتدبير التربوي يقتضي التخطيط والتنسيق والترشيد.

تعريف التدبير

التدبير هو عملية ادارة الشأن التربوي بشكل عام من الحكومة إلى الوزارة مرورا بالأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية  وصولا إلى الادارة التربوية والصفية.

02 -أهداف التدبير 

-          التخطيط لمدخلات النظام التربوي ( فلسفة التربية ، غايات النظام التربوي )

-          تحديد المناهج التربوي ( الأهداف العامة الإجرائية . السلوكية المقاربات البيداغوجية ، الطرق والأساليب والوسائل)

-          تحديد أليات المراقبة والتقويم

-          تنظيم الحاجات وتدبير الموارد المالية والبشرية وتسييرها بمبادئ الحاكمة لتحقيق الجودة

مكونات التدبير التربوي

    التخطيط : يكون حسب الأهداف  وحسب المدة(طويل المدى، متوسط المدى ، قصير المدى)

      التدبير البيداغوجي :  يشمل العملية التربوية ككل من منهاج وبرامج وأطر ادارية وتربوية.

     التدبير الديداكتيكي : ويشمل تدبير الفصل والعملية التعليمية والوسائل والزمان والمكان

     التقويم : تدبير التقويم بأنواعه وأهدافه ووظائفه

      الدعم : تدبير الدعم بأنواعه أهدافه ووظايفه.

03 -أنواع التدبير

      تدبير الفصل أو الادارة الصفية : ويتم خلال التعاقد الديداكتيكي  الذي يضبط  العلاقة بين المدرس والمتعلمين فيما بينهم ويتجلى ذلك في ميثاق القسم.

      تدبير فضاء الفصل : ويتم عبر طريقة توزيع التلاميذ في الفصل توزيع أفقي وعمودي على شكل مجموعات

     تدبير المادة الدراسية : أي العمليات التي يقوم بها المدرس من أجل بناء التعلمات من تخطيط ومن اعداد ناهيك عن طرق التنشيط واساليب التدريس

      تدبير الزمان والوقت : تدبير زمن التعلم

04- بعض قواعد التدبير الحديث:

  فلسفة  الثقة philosophie  de la confiance
-العمل في فريق Engagement de tous les membres de l’équipe
  - ممارسة اللاتركيز  pratique de la déconcentration
  ىتقاسم المسؤوليات partage des responsabilités
   شحذ الهمم  Motivation des membres de l’équipe
   تثمين المجهود المبذول  Valorisation  des efforts
    توجيه المساعدين إلى القيام بمهامهم  وعدم النيابة أو الإنابة عنهم  في ذلك    Faire faire et ne pas faire 









Aucun commentaire

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();